زواج سوداناس

6 آلاف مريض كلى في السودان


السودان يعلن امتلاك باخرة بحرية لأول مرة منذ 25 عاماً

شارك الموضوع :

كشف المركز القومي لأمراض وجراحة الكلى عن وجود ستة آلاف مريض يعانون من مرض الكلى بالسودان، وحوالى 2800 زارع كلى، وإجراء أربعة آلاف عملية غسيل كلى للأطفال. وأكد المركز إجراء 200 عملية زراعة كلى خلال العام المنصرم 2014.
وقال المدير التنفيذي للصندوق القومي لأمراض وجراحة الكلى محمد ميرغني في مؤتمر صحفي عقد حول تدشين عمل الصندوق القومي لرعاية مرضى الكلى بالسودان، والاحتفال باليوم العالمي للكلى السبت، قال إنه تم توفير 179 ماكينة غسيل خلال هذا العام.
وأشار إلى توفير 57 مركزاً لغسيل الكلى في المركز والولايات والمناطق الطرفية، بعدد 26 بولاية الخرطوم و31 مركزاً موزعة على بقية ولايات السودان.
ودعا ميرغني إلى دعم الصندوق القومي لرعاية مرضى الكلى بالسودان، مشيراً إلى أن دعم الحكومة وحده لا يكفي.
وكشف عن وجود ثمانية آلاف حالة فشل كلوي مؤقت سنوياً بسبب الملاريا الوخيمة وفقدان السوائل وفقدان الدم، لافتاً إلى عدد من التحديات التي تواجه المركز منها هجرة الأطباء.
من جانبه، أكدت مديرة المشاريع في الصندوق القومي صفاء عبدالحميد، أن هدف الصندوق زيادة المواعين لاستيعاب المرضى والدعم المباشر للمرضى، والوقاية والتشخيص المبكر، ودعم مراكز زراعة الكلى بكل المعدات والأجهزة الطبية لتحقيق معدل سنوي 500 عملية زراعة كلى بنهاية العام 2019.

سونا

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *