زواج سوداناس

وزارة الصحة تقر بارتفاع معدلات الوفيات بالولايات لغياب الاختصاصيين


وزارة الصحة: (79) ألف مصاب بالإيدز في السودان

شارك الموضوع :

أقرت وزارة الصحة الاتحادية بارتفاع معدلات الوفيات والمضاعفات بالولايات لعدم توفر الاختصاصيين، في وقت وجهت رئاسة الجمهورية بضرورة استمرار استقطاع الـ(1%) من الدعم الجاري للولايات لتجهيز الاختصاصيين ولضمان اسيتعابهم بالولايات، وكشفت الرئاسة عن دعم الخدمات الطبية بمبلغ (311) مليون جنيه في العامين المنصرمين.
ولفتت ممثلة المجالس الاستشارية بالوزارة د. نوال كردفاني إلى أن الولايات كانت قبل مشروع نقل التخصصات الطبية تفتقر للتخصصات الدقيقة التي وفر منها جزء كبير، وقالت إن مرضى الولايات كانوا يعانون من ارتفاع معدلات الوفيات والمضاعفات لعدم التدخل السريع لاحتوائها، وأشارت الى نقل (394) اختصاصياً للعمل بالولايات.
ومن جانبه كشف النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن بكري حسن صالح خلال مخاطبته أمس انتهاء المرحلة الأولى لنقل التخصصات الدقيقة للولايات، عن دعم الدولة للخدمات الطبية في السودان خلال العامين الماضيين بمبلغ (311) مليون جنيه، وأكد حرص رئاسة الجمهورية على توفير العملة الصعبة، وتشجيع الصناعة الوطنية لتوفير الخدمة الطبية للمواطن دون عناء.
ولفت النائب الأول إلى استمرار مساعي الدولة لتوفير الأموال التي تسهم في استبقاء الاختصاصيين بالولايات، وأشار إلى أن تخصيص (1%) من الدعم الجاري للولايات لاستبقاء الاختصاصيين وفر (320) مليون جنيه، وقال إن وزارة المالية خصصت العام الماضي (23) مليون جنيه لتوفير المعدات بالولايات، وتابع: (ستوفر هذا العام 36 مليون جنيه).
من جهته ذكر وكيل وزارة الصحة د. عصام محمد عبد الله أن المشروع يستهدف نقل (9) تخصصات دقيقة كانت تشكل هاجساً لسكان الولايات فيتكبدون مشاق السفر للخرطوم، وأعلن عن حوافز اتحادية للاختصاصين العاملين بالولايات.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *