زواج سوداناس

أب رشمة..عاجبني فيهو البسمة… (الزمام)…من (شاهد) على الجمال إلى (متهم).!


الزمام

شارك الموضوع :

لم تكن تدري أن ارتداءها لذلك (الزمام) سينسف استقرارها ويبدل حياتها بتلك الصورة، كانت مذهولة تماماً مما يحدث و(ن) يضع امامها دبلة الخطوبة ثم ينظر اليها نظرة غريبة قبل أن يقول وهو يغادر: (بصراحة…انا ما بمشي لي مع بت لابسة زمام)…تطلعت لما حولها قبل أن تأخذ نفساً عميقاً وتسأل نفسها: (ما هي جريمة ارتداء الزمام).؟..وهل جداتنا يمكن أن يكنّ (مذنبات) في هذا الموضوع..؟..بل ومن اين استمد حبيبها كل تلك القسوة التي جعلته يختار الفراق على التأقلم مع وسيلة جمالية ليس الا…؟
عادة سودانية:
(الزمام) هو حلقة توضع بإحدى فتحات الانف وهو عادة سودانية قديمة تعتبرها النساء والفتيات ظاهرة جمالية يحرصن على ارتدائها كزينة وتكون دائما من المعادن (ذهب، فضة). ورغم دوران انماط الحياة واشكال الجمال من جيل لآخر الا انها لم تفقد بريقها واندثارها، بل تطورت واتخذت مؤخراً اشكالاً جديدة كذلك.
نظرة سيئة:
في الآونة الاخيرة بدأ المجتمع ينظر إلى (الزمام) نظرة مختلفة فأصبح البعض يصنفه كجزء من الموضة ليس الا كباقي الاكسسوارات التي ظهرت موخراً ويؤيده، بينما يعارضه البعض وينظر لكل من ترتديه نظرة سيئة وغير لائقة اخلاقيا متناسين انها عادة متوارثة و قديمة جدا في دول آسيا وإفريقيا وليس في السودان فقط.!
عادات وتقاليد:
(نساء البادية) هنّ اكثر النساء المتمسكات بهذه العادة ويعتبرنها جزءا من ارثهن الثقافي حيث كانت النساء في السابق يجتمعن في جلسات القهوة وتقوم احداهن بثقب انوف الفتيات اليافعات، كنوع من اضفاء لمسة جمالية عليها، وبهذا التقدير القديم لاساسيات الجمال، بدأ فعلياً الظهور الاكبر للزمام، والذي جاء في توقيت ربما كان قريباً من عناصر تجميل قديمة للفتيات من ضمنها (الشلوخ) و(دق الشلوفة).
معارضة شديدة:
مروة -طالبة جامعية- وصفت الزمام بأنه جميل فقط في العروس والنساء المتزوجات وغير لائق على الفتيات الصغيرات وغير المتزوجات، واضافت: (انا لا اؤيده واعارضه بشدة)، بينما تؤيد وفاء ثقب الانف ولبس الزمام لانها تعتبره من اجمل العادات المتوارثة لدى المرأة السودانية ويعبر عن جمالها وزينتها ولا تريد لهذه العادة أن تندثر وتزول.
اب رشمة:
محمد عبدالقادر شاب في الثلاثين من عمره قال لـ(السوداني) إن الزمام جميل جدا وتتزين به النساء السودانيات في مناطق سودانية مختلفة، وتغنى له عدد من الفنانين، من بينهم الفنان عبد الرحمن عبد الله في اغنيته: (ست الزمام ابو رشمة عاجباني فيك البسمة)، واضاف: (الزمام يحمل صفات الانوثة الكاملة والعديد من اهلنا يسمون الفتيات (أم زمام) وسيبقى الزمام ابو رشمة والزمام بغير رشمة ثقافة اصيلة لن تزول. اما تسنيم فتقول لـ(السوداني) إن الزمام يعجبها عند الفتيات ولا ترى فيه مشكلة لانه عادة جميلة جدا تتميز به الفتيات داخل مجتمعنا وربما تقوم بثقب انفها في يوم من الايام والزمام تغنى له عدد من الفنانين السودانيين.

السوداني

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *