عالمية

مستثمر سعودي: إلغاء نظام الكفيل بالمملكة قريبا


قال عبدالعزيز محمد الشهيل، عضو اللجنة التنفيذية لمجلس الأعمال المصري السعودي والمفوض العام لمجموعة شركات الأنواء للاستثمارات السياحية، إن العلاقات المصرية السعودية لم تتأثر بوفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز، لافتا إلى أنها مستمرة على مدى العصور، ولن يستطيع أحد أن يؤثرعليها مهما كان حجمه.

وأوضح الشهيل، فى تصريحات لـ«المصري اليوم»، أن السعودية من أكبر الدول المشاركة في المؤتمر الاقتصادي، بوفد يضم 170 مستثمرا وممثلي وزارات التجارة والصناعة والخارجية، متوقعا زيادة فرص الاستثمار السعودي في مصر بعد المؤتمر.

وأكد أن العلاقة بين القاهرة والرياض قديمة جدا، نظرا لتاريخ البلدين في المنطقة العربية، مضيفا أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ضعيف وأقل من المتوقع، لأسباب عدة، منها ضعف الإمدادات اللوجيستية بين البلدين، رغم أن البضاعة المصرية أصبحت مطلوبة، وتنافس البضائع العالمية في الأسواق، ولفت إلى أن إقامة الجسر العربي بين القاهرة والرياض سيزيد حجم التبادل التجاري بين البلدين، كما حدث بين السعودية والبحرين بعد إنشاء كوبري يربط بينهما.

وأشار الشهيل إلى أن إنشاء قناة السويس الجديدة، سيساهم في انتعاش حركة التجارة بين البلدين، خاصة أن محور القناة الجديد سيكون أفضل من ميناء دبي الذي صنع نهضة كبيرة بين الدول العربية، كما أن القناة ستكون محطة للتجارة العالمية، وسيتم إقامة مناطق لويجستية تساهم في مشروعات كثيرة، والإقبال عليها سيكون أكثر ميناء دبي.

وطالب الشهيل بتفعيل القوانين في مصر لتسمح للمستثمر العربي والأجنبى بنقل الأموال، موضحا أن هناك قوانين لا تمنح نقل أكثر من 100 ألف جنيه خلال 60 يوما، ومع قانون الاستثمار الجديد وتفعيل القوانين القديمة سيؤدي ذلك لزيادة فرص الاستثمار بمصر.

وأوضح أنه سيتم إلغاء نظام الكفيل بالسعودية بعدما وقَّعت المملكة على اتفاقية «wto»، مشيرا إلى أن هذا النظام على وشك الانهيار وسيختفي الفترة المقبلة.

المصري اليوم