زواج سوداناس

بالصور: صدق أو لا تصدق.. كلب يشخص سرطان الغدة الدرقية


صورة لكلب وطفل - علاقة وطيدة منذ الصغر

شارك الموضوع :

تعرف الكلاب بقوة حاسة الشم لديها، لكن الجديد واللافت للنظر هو قدرة كلب مدرب يدعى فرانكي على التعرف على الإصابة بسرطان الغدة الدرقية بدقة تصل إلى 88% .

ووفق صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن فرانكي يتميز بحاسة شم “مذهلة”، حيث يتمكن من التعرف على إصابة الأشخاص بسرطان الغدة الدرقية، حتى قبل إجراء فحوص طبية لتشخيص مرضهم.

وقال باحثون من جامعة أركنساس الأميركية إن اختباراً على 34 مريضاً، أكد قدرة فرانكي على كشف الورم بنسبة 88%، حيث أخطأ في تشخيص حالتين فقط، ولم يتمكن من تشخيص حالتين أخريين.

تم تدريب فرانكي، وهو من فصيلة “الراعي الألماني” “German Shepherd” على الاستلقاء على الأرض ما إن شم رائحة سرطان الغدة في عينة بول المريض، والابتعاد في حال خلو العينة من المرض.

ويسعى الباحثون حالياً لمعرفة ما إذا كان بإمكان فرانكي وكلاب آخرين المساهمة في تشخيص العديد من الأورام السرطانية، مثل سرطان المبيض أو الثدي أو البروستاتا نظراً لقوة حاسة الشم لديهم، والتي تفوق حاسة الشم لدى البشر بـ10 مرات.

وتشخص عادة أورام الغدة الدرقية بفحص مستويات الهرمون في عينة من دم المريض، لكنها لا تكون دقيقة في أغلب الأحيان، وقد يتطلب تشخيص الأورام الخبيثة إجراء عدة عمليات جراحية للمريض وتحليل عينات من الأورام المصاب بها.

وفي هذا الصدد، أوضح الباحث في جامعة أركنساس الدكتور دونالد بودنر أن تشخيص أورام الغدة الدرقية السرطانية أمر صعب للغاية، لأن الأورام السرطانية في هذا المكان من الرقبة تحديدا تكون مخفية وسط عدة أورام حميدة.




العربية نت

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *