زواج سوداناس

لجنة معاش الناس تطالب البنك المركزي بتمويل التعدين


بنك السودان المركزي يخصص اعتمادات لتمويل وسائل النقل والمواصلات بالخرطوم

شارك الموضوع :

أكدت لجنة قطاع الإنتاج ومعاش الناس بالحوار المجتمعي أهمية قطاع التعدين ودعمه للاقتصاد السوداني وتوقعت أن يلعب قطاع التعدين دوراً كبيراً في الاقتصاد القومي في الفترة القادمة.
وقال عضو لجنة قطاع الإنتاج عادل عبد العزيز، إن قطاع التعدين يمثل ركيزة أساسية للاقتصاد السوداني، موضحاً خلال الاجتماع الموسع بأن اللجنة تهدف لمساعدة كافة شرائح المجتمع مشيراً إلى أن عائدات الذهب في العام 2014م بلغت 1,3 مليار دولار، وطالب بالاهتمام بالبحوث العلمية لزيادة الإنتاج والإنتاجية .
وشدد مدير شركة أرياب للتعدين محمد أبو فاطمة عبدالله علي ضرورة تمويل التعدين خاصة عمليات الاستكشاف لتطويره وزيادة الإنتاج،وطالب بنك السودان بتشجيع المصارف للتمويل أو إنشاء محفظة، وأكد ضرورة التنسيق بين المركز والولايات للبعد عن الإشكاليات التي تواجه الشركات والمعدنين التقليديين، ودعا إلى التنوع في المعادن وعدم الاعتماد على الذهب مثل ما حدث في البترول، وقال لا بد من تخصيص الجامعات للتعدين.
وأوصت اللجنة بضرورة تخصيص موارد كافية للبحث العلمي، والدخول في شراكات ذكية مع الجهات الخارجية، إلى جانب الاستفادة من الفرص التدريبية للخريجين الجيولوجيين في الدول المتقدمة في هذا المجال، وأكد أن لجنة الانتاج تعمل لوضع حلول جذرية تخدم الاقتصاد الكلي وتسهيل سبل المعيشة ومحاربة الفقر والبطالة.
وشدد المشاركون في اللقاء على ضرورة توفر قاعدة بيانات وضرورة الحد من تهريب الذهب عبر دول الجوار عبر الطرق الاقتصادية وعمل دراسة علمية لتطوير إنتاج المعادن لزيادة مساهمتها في الناتج القومي وخدمة الاقتصاد.

النيار

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *