زواج سوداناس

التوقيع على اتفاقية “سد النهضة” 23 مارس بالخرطوم


كرتي:الحي السوداني بغزة أكثر الأحياء تعرضا للهجوم والقصف الإسرائيلي المتكرر

شارك الموضوع :

أعلن وزير الخارجية السوداني علي أحمد كرتي يوم السبت، أن رؤساء السودان عمر البشير، ومصر عبد الفتاح السيسي، وأثيوبيا هايلي مريام ديسالين، سيوقعون في الـ23 من شهر مارس الجاري في العاصمة السودانية الخرطوم، على وثيقة اتفاقية سد النهضة الأثيوبي.

وعاد البشير إلى الخرطوم، بعد أن ترأس وفد بلاده المشارك في المؤتمر الدولي لتنمية الاقتصاد المصري، الذي أنهى أعماله في منتجع شرم الشيخ.

وأوضح كرتي في تصريحات للصحافيين بمطار الخرطوم، أن البشير قدّم دعوة رسمية لنظيره المصري السيسي، ورئيس وزراء أثيوبيا ديسالين، خلال اللقاء الذي جمع الزعماء الثلاثة، للحضور إلى الخرطوم، للتوقيع على الاتفاقية التاريخية حول سد النهضة، في يوم 23 مارس الجاري.

وشدّد على أن الاتفاقية تم التوافق على بنودها خلال الاجتماع الوزاري، الذي عقد أخيراً في الخرطوم، وكيفية الاستفادة من هذا السد خدمة للدول الثلاث، مبيناً أن الدعوة ستوجه أيضاً لدول حوض النيل، ودول الجوار، وإلى الأصدقاء.

وأكد كرتي، أن لقاء البشير مع السيسي على هامش مؤتمر الاقتصاد المصري، تناول أيضاً موضوع المناطق الحرة بين الدولتين، وسير العلاقة وسبل تطويرها ودفعها إلى الأمام، بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين.

وبدأت أثيوبيا، بتحويل مياه النيل الأزرق في مايو 2013 لبناء السد، الذي سينتج 6 آلاف ميقاواط من الكهرباء، وسيكون أكبر سد في أفريقيا بانتهاء العمل به في 2017.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *