زواج سوداناس

الرقم الوطنى وفوائده


شارك الموضوع :

الرقم الوطنى او الرقم الشخصى او السجل المدنى هو رقم يمنح لكل مواطن فى أى دولة من دول العالم حسب التسلسل ويختلف فى التسميه من دولة الى أخرى . هذا الرقم يساعد الدولة فى الاحصاء ووضع البرامج والمشاريع المستقبلية ويكون مرجع فى السجل الجنائى والمدنى والجوازات والصحة والتعليم وله فوائد كثيرة للحكومة والمواطن إذا أحسن إستخدامه حيث يساعد فى تبسيط الاجراءات الادارية – تسهيل الخدمات وتطويرها – عدم حمل وثائق كثيرة – الشعور بالانتماء للوطن – وضع الثقة فى المواطن – تقديم الخدمة له بكل يسر وسهولة – تحقيق الامن الاجتماعى والغذائى – منع عمليات الازدواجية بما يضمن توزيعا عادلا – منع عمليات التزوير وتشابه الاسماء والالقاب – سهولة استخراج بيانات المواطن من أى مكان مرتبط بقاعدة البيانات – توفير تكاليف التعداد السكانى ومواكبة التطور العالمى .

السودان من الدول التى بدأت هذا المشروع الحضارى متأخرا وبذلت فيه المجهود الزمنى والمالى حيث ربطت كل التعاملات والخدمات بالرقم الوطنى وهذا شىء جيد وتطور ملحوظ . لكن يظل السؤال هل الدولة وضعت المشاريع والخطط التى تستفيد منها ويستفيد منها المواطن بعد هذا المجهود الجبار . من خلال بيانات الرقم الوطنى تستطيع الدولة أن تحدد نسبة الامية وتقديم الخدمات وضبط الأمن وتسهيل الاجراءات ووضع البرامج المستقبلية للإقتصاد والتنمية والتعليم والصحة وتوفير فرص العمل وتوجيه الطلاب للدراسات التى تحتاجها الدولة و يحتاجها سوق العمل العالمى .

الرقم الوطنى ليس بطاقة يحملها المواطن عليها شعار دولته وتختصر بياناته وتغنى عن الجنسية والرخصة والجواز وشهاداته التعليمية وغيرها وإنما هو رقم يحمل الإنتماء للوطن وحب الوطن والمحافظة على ممتلكات وأمن هذا الوطن وهو ما نفقده عند الكثيرون من أبناءا هذا الوطن ، حيث يمثل الوطن عندهم هو الحكومة أو الرئيس والدليل على ذلك عدم محافظتهم على ممتلكات ومكتسبات هذا الوطن وعدم دفاعهم عن الوطن حيث نجد الفساد والسرقة والحرق والتكسير والتمرد و السب والشتم للأفراد ومؤسسات هذا الوطن ويصل احيانا للخيانة والتعامل مع الأعداء ضد الوطن لمصلحة شخصية أو أطماع سياسية . على الحكومة قبل أن تصدر الرقم الوطنى أن تخضع المواطنين لدورات فى الوطنية ثم تعرفهم بفائدة الرقم الوطنى وأن يخضع موظفى الدولة لمعرفة أهمية الرقم الوطنى للمواطن وتقديم الخدمات بكل يسر وسهوله لهذا المواطن الذى يحمل إنتماء وطنى .

المشاهد اليوم التزاحم على أبواب مكاتب استخراج الرقم الوطنى ولا تخلوا تلك المكاتب فى الداخل والخارج من استثناءات أو فساد فما بالك بتطبيق فوائد هذا الرقم الوطنى مستقبلا فى العدالة والمساواة والتنمية وفى كل شىء يهم المواطن . هذا المشروع يجب أن يقابل بالحجم والفائدة التى أسس من أجلها وأن يكون قاعدة بيانات للباحثين والدارسين والاقتصاديين والدوائر الحكومية ليواكب التطور العالمى ويستفاد من أستخدامه لنصبح وطنيين ومواطنين صالحين ويعم العدل والمساواه بين الشعب ليصبح مشروعا مفيدا للأمن والتنمية والتعليم والصحة وإعادة التوطين وإستعدادا للعائدين من الخارج وبيانات للناخبين وتسهيل الاجراءات والخدمات التى يحتاجها المواطن. الرقم الوطنى يجعلك تدافع عن وطنك وحكومتك مهما كان إختلافك معها خارجيا ويخولك بأن تطالب بحقك الدستورى داخليا والمساواة بين كل افراد المجتمع بغض النظر عن القبلية او الحزبية وعلى حكومتك حمايتك داخليا وخارجيا وتقديم كافة الخدمات لك بكل يسر وسهولة .

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        monty

        الرقم الوطني مهم جدا لكن من المفترض قبل التفعيل ان يكون هناك فرصه اخري لتصحيح البيانات ومن ثم بدء العمل به …………شكرا

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *