سياسية

عفو رئاسي جزئي لمحكومي العدل والمساواة


أصدر الرئيس السوداني، عمر البشير، يوم الإثنين، قراراً رئاسياً، قضى بالعفو عن عدد من أسرى ومحكومي حركة العدل والمساواة بالسجون السودانية، وشمل القرار إسقاط عقوبة الإعدام عن بعض المحكومين من قادة الحركة.

واعتقلت السلطات السودانية، العشرات من منفذي الهجوم على مدينة أم درمان في مايو 2008م، في عملية خاطفة عرفت حينها بـ”الذراع الطويلة”.

وقال المتحدث الرسمي باسم حركة العدل والمساواة، الموقعة على السلام مع الحكومة، الصادق يوسف زكريا، لـ”الشروق” إن الرئيس عمر البشير أصدر قراراً رئاسياً، بالعفو عن المحكومين، حمل الرقم “146” و”147″ لسنة 2015م.

وأضاف أن قرار إسقاط عقوبة الإعدام، شمل كلاً من محمد عثمان حسن أبو، الصادق آدم عبدالله، محمد جبريل عبد المولى، وحامد حسين حامد أحمد.

وأوضح زكريا، أن القرار شمل إسقاط عقوبة السجن، عن سراج الدين موسى أحمد، مبيناً أن هؤلاء تم اعتقالهم إبان هجوم حركة العدل والمساواة على أم درمان.

وقال إن الخطوة من شأنها تعزيز تنفيذ الاتفاقية الموقعة بين الحكومة وحركة العدل والمساواة، بجانب أنها أتت “في خضم حملة البشير التي تساندها الحركة”، مؤكداً أن الخطوة ستشجع حاملي السلاح لاختيار طريق السلام.

شبكة الشروق