زواج سوداناس

بالفيديو: شيخ الأزهر علي جمعة يشرح كيفية إرضاع الكبير


بالفيديو.. علي جمعة: مشينا في الجد شحتنا سيجارة ومشينا في الهلس بنينا عمارة

شارك الموضوع :

أكد مفتي الجمهورية المصرية السابق وعضو هيئة كبار العلماء الدكتور علي جمعة، إن حديث “إرضاع الكبير” في البخاري هو حديث صحيح وثابت عن النبي _صلى الله عليه وسلم_ لافتا إلى أن الناس أخطأوا فهم الحديث وتعاملوا معه بطريقة ساخرة.
وشرح جمعة، خلال حواره مع برنامج “والله أعلم” المذاع على فضائية “سي بي سي”: كيفية “إرضاع الكبير”، وهو وصول لبن المرأة إلى هذا الشخص بأي وسيلة، وليس أن يرضع الشاب الكبير من ثدي المرأة، مؤكدا أنه لم يشترط عن طريق الرضاعة، ومن الممكن أن يتم إيصاله إلى الشخص عن طريق الفنجان أو الكوب، على حد قوله وفقا لما نقله موقع الدستور المصري.

وقال، إنه من الممكن أن تشرب المرأة هرمونات معينة تساعدها على إنزال اللبن من ثديها وتضعه في فنجان ويشربه الشاب، مضيفا أن الله شرع “إرضاع الكبير” لأنه يترتب عليه أحكام شرعية معينة، ترتبط بالعلاقات الإنسانية بين البشر.

وأضاف مفتي الجمهورية السابق، أن إرضاع الكبير قضية فقهية تم التعامل معها بطريقة غير مسئولة رغم ثبوتها بحديث صحيح، وهو يحل مشكلة كبيرة في استمرار كفالة الأطفال بعد تخطيه سن الرضاعة، ويستهدف ايصال لبن المرأة إلى الطفل وليس بالشكل الذي تم تداوله بها بين أوساط الناس.

اضغط هنا لمشاهدة الفيديو

اليوم السابع

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


8 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        AHMED

        باين عليك رغبة فى الرضاعة . فقهاء يتمسكون بأحاديث يجب السكوت عليها وعدم تداولها لتأثيرها على المجتمع المسلم وكما ذكر بعض العلماء بعض الأحاديث نقل عن ….. وعن ….. وعن …… وعن…… لا تجوز الأخذ بها والتحرى فى صحتها وتناقلها

        الرد
      2. 2
        زعلااااااااااااااااااان شديد

        أسال الله أن لا يكون هذا الشخص ماسونيا … و يكفي ما قاله الترابي من ترهات و خزعبلات

        الرد
      3. 3
        علاء

        علي جمعة ليس شيخاً للأزهر، بل كان مفتياً سابقاً وأحيل للتقاعد من سنوات. وبالمناسبة، الرجل متخصص في المحاسبة لأنه درس في كلية التجارة غير أنه التحق بالأزهر لاحقاً. وعموماً إن أخطأ فهناك علماء يمكنهم الرد عليه ولكل عالم زلة

        الرد
      4. 4
        ودالجزيره

        انا بشرب لبن كل يوم بالكبايه …هل معنى ذلك انا رضعت لبن من ثدى البقره ….؟

        الرد
        1. 4.1
          احمد عبد الله

          في الحالة دي تعتبر اخو العجلة في الرضاع

          الرد
          1. ود كرجاب

            Iههههههه

            الرد
      5. 5
        محمد السباعي

        الإخوة الأعزاء:
        حديث إرضاع الكبير من الأحاديث الصحيحة ، وشرع في عهد الرسول لحالة واحدة فقط وهي حالة سالم مولى أبوحذيفة ، وكان من أجمل الأصوات في قراءة القرآن ، حيث تبناه ابوحذيفة وزوجته سهلة بنت سهيل ، ولما كبر سنه وصار شابا ، رأت سهلة أن زوجها ربما يغار من وجوده معهما في البيت ، فذهبت وسألت الرسول صلى الله عليه وسلم فقال لها صلى الله عليه وسلم ( أرضعيه ) حتى يصبح محرما عليها ، وكان سالم ابنها بالتبني ولما نزلت آية تحريم التبني أحبت سهلة أن يبقى معها كإبن لها فكان هذا المخرج والتشريع من الله ورسوله ، ولا يشترط الإرضاع من الثدي وإنما يكون بتناول الشخص لبن المرأة .
        ولما كان ذلك حالة خاصة رات السيدة عائشة أنه يمكن القياس عليها في مثل هذه الحالة أو أخرى كأن يكون الشخص المراد تبنيه فتاة وليس ذكر ا فتقوم الزوجة بإرضاعها بنفس الطريق لتحرم على الرجل ( الزوج ) ويحتفظا بها كإبنة لهما . ولم يأخذ بهذا التشريع كل زوجات النبي فيما عدا السيدة عائشة رضي الله عنها وكلاهما على صواب والله أعلم .
        فالمقصود هو إيجاد حل شرعي في بعض الحالات كالتبني وليس ما ذهب إليه البعض من مهاترات … والله ولى التوفيق.

        الرد
      6. 6
        مايا

        انما الرضاعة من المجاعة. حديث صحيح

        يعني الإرضاع المعتبر شرعا للطفل الصغير الذي ليس له طعام إلا اللبن

        اما ابو شنب الرضاعة ليه شنو. واذا شرب لبنها بفنجان خلاص شهوته حتنتهي منها؟؟

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *