زواج سوداناس

التربية تعالج قضية مدرسة الدخينات وتمنح الطلاب أرقام جلوس جديدة ..و جلوس الطلاب لمادة الإسلامية بعد الامتحانات


وزارة التربية والتعليم

شارك الموضوع :

أصدرت إدارة امتحانات السودان قراراً يقضي بدمج طلاب المدرسة (الوهمية) بالدخينات ضمن الطلاب الجالسين لامتحانات الشهادة منذ اليوم الأربعاء، وذلك بمنحهم أرقام جلوس جديدة من إدارة امتحانات السودان.
وكشف الأستاذ مختار محمد مختار مدير امتحانات السودان في تصريحات صحفية على خلفية احتيال إحدى المدارس الخاصة غير المسجلة بوزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم على (50) طالبا جنوب الخرطوم عن معالجات ستضعها إدارة الامتحانات لمادتي التربية الإسلامية والمسيحية التي زورتها إدارة المدرسة الوهمية ليجلس الطلاب لأدائها بعد نهاية الامتحانات بامتحان خاص.
من جهته أعلن د. عبد المحمود النور عبد المحمود وزير التربية والتعليم بولاية الخرطوم عن اتخاذ إجراءات قانونية في مواجهة مدير المدرسة والمراقبين وفتح بلاغ ضدهم لدى النيابة، مؤكداً معالجة أوضاع الطلاب الممتحنين وإجلاسهم لمادة الجغرافيا وإقامة مركز طوارئ لهم، كاشفاً عن تكوين لجنة عادلة لمراجعة المدارس الخاصة.
وأشار الوزير إلى أن وزارته كانت قد كونت من قبل لجنة لإبداء الملاحظات حول هذه المدارس التي قال إنها قد تصل إلى حد إغلاق بعضها وخاصة العشوائية منها مع إيقاف المعلمين غير المستوفين لشروط ومعايير ممارسة المهنة.
ووصف الوزير القضية بأنها جزء من أزمة الضمير التي اجتاحت بعض شرائح المجتمع، مضيفاً أن هؤلاء ليسوا معلمين وأنهم استغلوا ظروف الطلاب الأبرياء بعيداً عن علم الوزارة.
وأكد الوزير على ضرورة التعاون بين الإعلام والوزارة في مثل هذه الحالات لتوعية المجتمع والتعامل بإيجابية مع الوزارة لمحاربة مثل هذه الأمور بدون ترويج وإفساد وجلد ذات أكثر من اللازم.
قائلاً إن الجريمة والخطر موجود في كل مكان وزمان، مضيفاً أن هذه الجريمة تعتبر أكبر من كونها مجرد احتيال بل هي جريمة ضد الدولة والمجتمع لضررها الذي يمس مؤسسات الدولة والطلاب والمجتمع وسمعة المعلم والتعليم، مؤكداً على أن طلاب هذه المدرسة سجلوا للجلوس للامتحانات فقط كطلاب منازل وأنهم لم يدرسوا بالمدرسة كنظاميين.
وفيما يلي تنشر (أخبار اليوم) نص بيان وزارة الترية والتعليم.
بسم الله الرحمن الرحيم
وزارة التربية والتعليم الاتحادية
الادارة العامة للاعلام والعلاقات العامة
بيان توضيحي من الادارة العامة للامتحانات والتقويم
التاريخ 17/3/2015م
بناء على ما رشح في بعض الصحف تتناول تجاوز إحدى المدارس للضوابط المعمول بها في امتحانات الشهادة الثانوية تقدم إدارة امتحانات السودان التوضيحات الآتية:
وصلت شكوى لوزارة التربية والتعليم من مدير المرحلة الثانوية بمحلية جبل أولياء بأن مدرسة بمحلية جبل أولياء قد قامت بإجلاس طلاب لامتحان الشهادة الثانوية 2015م دون الضوابط المعمول بها في امتحانات الشهادة الثانوية.
تم تحديد المدرسة والتثبت من أن الطلاب الممتحنين خمسون طالباً أكملوا تسديد رسوم الامتحانات لمدير المدرسة.
لم يكمل المدير إجراءات التسجيل لدى الإدارة العامة لامتحانات السودان وقام بإجراء امتحان صوري للطلاب في مادة التربية الاسلامية وبأرقام جلوس وهمية.
اكتشف الطلاب بعد نهاية الجلسة أن الامتحان الذي جلسوا فيه لا علاقة له بامتحان الشهادة الثانوية 2015م.
وزارة التربية والتعليم بعد التثبت من الواقعة وقفت على معالجة الجانب الفني التربوي وتركت الجانب الجنائي لأسر الطلاب وستتم المعالجة الفنية للطلاب في بقية المواد بما يحفظ للطلاب حقوقهم وضمان مستقبلهم.
والله الموفق
الإدارة العامة لامتحانات السودان
تفاصيل جديدة حول الامتحانات المغشوشة بمدرسة جبل اولياء
الشرطة تشرع في التحري مع المتهمين و(50) طالب ضحايا
الخرطوم- ناهد التقي
بدأت صباح امس اولى اجراءات التحري في قضية الامتحانات المغشوشة في مدرسة خاصة غير مسجلة مع ستة متهمين بينهم مدير المدرسة ونائبه واربعة استاذة من ضمنهم اجنبي وذلك في حادثة وصفت بالاحتيال وقد وقع ضحيتها (50) طالباً من الجالسين لامتحان الشهادة السودانية امس الاول بالمدرسة بمنطقة الدخينات حيث قام المتهمون على فبركة امتحان التربية الاسلامية وقدموه للطلاب على اساس ان الامتحان الذي وضعته وزارة التربية وتأكد الطلاب بعد انقضاء مدة الجلسة ان الامتحان المزعوم ليس الامتحان الذي خضع اليه بقية الطلاب زملائهم بالمدارس الأخرى بمراكز الامتحانات داخل وخارج السوان وابلغ الطلاب ذويهم الذين توجهوا بفتح بلاغ بقسم شرطة الكلاكلات جنوب ومن خلال التحريات الاولية تبين ان ارقام الجلوس غير حقيقية وان المدرسة غير مسجلة ضمن المدارس الخاصة بالولاية ومن خلال المجهودات الشرطية لرجال المباحث تم القاء القبض على المتهمين اعلاه.
ودون بلاغ في مواجهتهم تحت المادة 123 ق.ج قد ذكر مصدر موثوق الى ( اخبار اليوم) بان المتهمين قد اقروا بالواقعة والتي تم اكتشافها اثر معلومة من معلم اختلف مع المتهمين اعلاه في الأمر.
وما زالت اجراءات التحري مستمرة لكشف ملابسات الحادثة.

صحيفة أخبار اليوم

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        احمد جموعه

        قرار حكيم وموفق من وزارة التربيه والتعليم
        الوقوف بجانبهم واجب

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *