زواج سوداناس

بدلاً من افتعال المعارك الدونكيشوتية


شارك الموضوع :

* لا أحب تقمص دور الناصح خاصة لزملاء المهنة، لكن أحيانا أجد نفسي مضطراً لقولها حتى للذين لا يستجيبون لها -من باب أداء الواجب- ولأنها رسالة مهمة لابد من أدائها لصالح الوطن والمواطنين.
* لن أذكر اسم صحيفة ما رغم أنها معروفة بمواقفها التي عرفت بها قبل الاستفتاء على مصير جنوب السودان، وكنت وقتها أرفض موقفها من الاستفتاء لكنني أحترمه لأنه يعبر عن رأيهم المعلن الذي يتبنونه بصدق وشجاعة، لكن بعد إعلان نتيجة الاستفتاء وقيام دولة جنوب السودان المستقلة ليس من حقهم الاستمرار في ذات النهج.
* حرص السودان منذ أن تفجرت النزاعات المؤسفة بين أبناء دولة جنوب السودان على اتخاذ موقف محايد بين طرفي النزاع، بل سعى لإنجاح الوساطة الإيجابية لدول الإيقاد الأفريقية رغم الاتهامات المتبادلة بين السودان ودولة جنوب السودان بالتدخل في شؤون الطرف الآخر، وأرى أن التناول السالب لأخبار دولة جنوب السودان يؤجج النزاعات فيها ولا يصب في صالح المساعي الحميدة لرأب الصدع بين الطرفين المتنازعين.
* كذلك لا يمكن افتعال معارك مع دولة شقيقة في الوقت الذي يسعى فيه السودان لإعمار علاقاته الخارجية مع العالم ومع الاشقاء ومن بينهم هذه الدولة الشقيقة التي ليس من مصلحة السودان افتعال معها أو مع غيرها من الدول.
* إن التحديات التي تواجه السودان تستوجب تكثيف الجهود لتنقية الأجواء الداخلية خاصة مع المعارضة، والعمل على إحياء مبادرة الحوار التي طرحتها الحكومة في العام الماضي، ودفع استحقاقاته بدلاً من افتعال المعارك الدونكيشوتية مع المعارضة بسبب مواقفها السياسية.
* كذلك لابد من دفع المساعي الجارية الرامية لإعمار علاقات السودان مع العالم بدلاً من افتعال المعارك الدونكيشوتية والمواقف المعادية وغير المتوازنة التي تضر بمصالح الوطن والمواطنين.

noradin@msn.com

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *