زواج سوداناس

السودان: سد النهضة ينفِّذ مشروعات تنموية مشتركة


السودان وسد النهضة ..... المنافع والمخاطر

شارك الموضوع :

قال وزير الموارد المائية السوداني معتز موسى، رئيس المجلس الوزاري لمبادرة دول حوض النيل، إن وثيقة إعلان مبادئ للتعاون بين الدول الثلاث حول سد النهضة، تشكل مدخلاً للتعاون ولتنفيذ مشروعات مشتركة للتنمية المستدامة للدول الثلاث.

ويوقع رؤساء السودان عمر البشير، ومصر عبد الفتاح السيسي، ورئيس وزراء أثيوبيا هايلي مريام ديسالين، في الـ23 من شهر مارس الجاري في العاصمة السودانية الخرطوم، على وثيقة اتفاقية سد النهضة الأثيوبي.

وذكر موسى لوكالة السودان للأنباء، أن الوثيقة تأتي بعد عمل دؤوب بين الدول الثلاث، اعتمدت من خلاله الحوار والتشاور مدخلاً للعمل.

وأعلن وزراء خارجية الدول الثلاث، بعد اجتماع مشترك مع وزراء الموارد المائية لثلاثة أيام في وقت سابق، الاتفاق على وثيقة إعلان مبادئ للتعاون بين الدول الثلاث حول سد النهضة.

وأكد موسى الجدوى الاقتصادية لسد النهضة، وفوائده على مشاريع الربط الكهربائي بين السودان، وأثيوبيا، ومصر، مبيناً أنه يعزز التجارة وتبادل المنافع بين الدول الثلاث، ويجعل منها سوقاً مشتركة تجمع حوالي 250 مليون نسمة.

وتبلغ السعة التخزينية الكلية لسد النهضة، 74 مليار متر مكعب، منها 60 ملياراً “تخزين حي”، فيما تبلغ مساحة بحيرة السد حوالي 1800 كيلو متر مربع، أما طولها فيبلغ 246 كيلو متراً، ويصل أقصى ارتفاع لسد النهضة إلى 145 متراً.

وبدأت مفاوضات المسار السياسي لسد النهضة بين الدول الثلاث، بأديس أبابا في فبراير2015، واختتمت بالخرطوم في السادس من مارس 2015 .

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *