زواج سوداناس

مصر: السودان لعب دوراً تاريخياً في تهدئة الأوضاع لحل إشكالية سد النهضة


السودان يعلن امتلاك باخرة بحرية لأول مرة منذ 25 عاماً

شارك الموضوع :

أقرت الحكومة المصرية بأن السودان لعب دوراً تاريخياً في تهدئة الأوضاع لحل إشكالية سد النهضة من خلال الاجتماعات التي عقدت بالخرطوم وتقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث.
ولفت وزير الري المصري “حسام الين مغازي” إلى أن الخرطوم سوف تحتضن قمة لرؤساء السودان ومصر وإثيوبيا لتوقيع اتفاق إطاري في الثالث والعشرين من مارس الجاري للوصول لاتفاق يساعد في تنفيذ السد خدمة لمصالح الدول الثلاث.
ومضى الوزير خلال لقائه الوفد الإعلامي السوداني، الذي يزور القاهرة حالياً، إلى أن حساسية المواطن المصري تجاه المياه أدى إلى تصعيد القضية من جانب الإعلام المصري وقال: (جبل الشك بين الدول بدأ في التآكل مما أظهر الصورة الحقيقية لفائدة بناء سد النهضة).
وأكد الوزير أن بناء الثقة بين الأطراف الثلاثة سيساعد في إكمال بناء السد بدون توترات، مشيراً إلى أن هناك مكتباً استشارياً سيقوم بوضع الدراسات الفنية والعلمية التي تضمن التنفيذ بصورة إيجابية وسيكون مرجعاً لحل أي مشكلة تبرز على السطح ـ بحسب تعبيره.
ونادى الوزير بالاستفادة من تجربة السودان ومصر في إدارة ملف مياه النيل بين البلدين دون أي توترات، مشيراً إلى أن أعمال اللجان في مياه النيل بدأت اجتماعاتها بعد توقف لفترة من الزمن.
وطالب الوزير بأن تستفيد الأطراف في حوض النيل من تجربة السودان في إدارة مياه النيل (لتكون تجربة يحتذى بها بين الدول الراغبة في العيش في سلام). وقال إن بناء مصر لسد مياه “واو” بدولة الجنوب بدأت إجراءاته قبل انفصال الدولتين، لافتاً إلى أن سد النهضة سيوفر مليار متر من المياه للإخوة في الجنوب وتبلغ تكلفته (26) مليون دولار.

المجهر السياسي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        حسين رجب

        من آيات المنافق أنه اذا خاصم فجر والاعلام المصري ينطبق عليه هذا الكلام وبكفاءة منقطعه النظير ، ولكن ما هو سبب تغيير الموقف المصري فجأة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *