زواج سوداناس

صحيفة يوغندية: رياك مشار يتعالج بجنوب إفريقيا من السرطان


اتفاق لوقف إطلاق النار ورياك مشار يعود للجنوب

شارك الموضوع :

أمر القائد الميداني للقوات اليوغندية بولاية أعالي النيل بدولة جنوب السودان الجنرال لوسنقو اددك بسحب جنوده والضباط من منطقة البر الغربي لمدينة الرنك بعد كشفه بان الجنرال اليوغندي الذي قتل خلال المعارك التى جرت يومي الاحد والاثنين الماضيين كان قد قتل برصاص قوات سلفا كير وليس بيد قوات المعارضة، وأفاد مصدر مطلع بان الجنرال اليوغندي تلقى رصاصات من الخلف من احد افراد الجيش الشعبي، وفي السياق نفسه أكدت البعثة الأممية بدولة جنوب السودان بان القتال اندلع حول محيط معسكراتها حول الرنك ومنطقة «ودكونة» حيث كانت اكبر معركة بعد انهيار اتفاق أديس أبابا بحسب المتحدث باسم الامم المتحدة فرحان حق، كما ابان المتحدث أن معسكراتهم في ولاية الوحدة في مدينة بانتيو حدثت فيها خروقات من قبل جنود الجيش الشعبي.
سلفا كير يرفض
رفض رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت، أية عقوبات دولية من شأنها الوصاية على جنوب السودان، قائلا لن نقبل أية عقوبات من المجتمع الدولى أو أي قرار بوضع الجنوب تحت وصاية دولية، وذلك حسبما نقلت فضائية سكاي نيوز.
صحة مشار
نفت المعارضة المسلحة بدولة جنوب السودان التقارير تدهور صحة زعيم المعارضة الدكتور رياك مشار، وقال المتحدث باسم زعيم المعارك جيمس قديت داك بان رياك مشار كان قد ذهب الى جنوب افريقيا لأجل فحوصات طبية عادية، لكن صحيفة «جيم ربورت» اليوغندية كشفت وثيقة طبية من دولة جنوب افريقيا صادرة عن مركز دونالد غوردون الطبي، بان رياك مشار يتلقى علاجا بالإشعاع الخاص بمرضى السرطان بجانب مرض السكري.
تصريحات وزير الدفاع
أعلن وزير الدفاع بدولة جنوب السودان الجنرال كول ميانق بان رئيس الاركان للجيش الشعبي الجنرال بول ملونق قام باستدعاء قائد المليشيا جونسون الونج الذي يزعم تورطه في اختطاف وتجنيد الأطفال، مشيرا الى ان جونسون منذ استدعائه الاسبوع الماضي لم يحضر بعد الى جوبا، وفي السياق نفسه كشفت مصدر مطلع بان الرئيس سلفا كير ميارديت قام باستدعاء جونسون قبل نحو شهر لكنه ايضا لم يأتي ، وفي اطار منفصل اوضح وزير الدفاع كول ميانق بان شعب جنوب السودان تعب من الحرب لاجل السلطة، ملقين باللوم على رياك مشار بانه لأجل سعيه ليصبح رئيساً حرم الشعب من السلام والرفاهية.
أزمة الوقود
عادت أزمة الوقود في دولة جنوب السودان مرة اخرى بسبب تضاؤل احتياطيات العملة الصعبة، وقال العضو المنتدب لشركة النيل للبترول المملوكة للدولة بول ادونق بأن الانخفاض العالمي في اسعار النفط وزيادة اسعار صرف العملات الأجنبية ادى لتناقص الوقود لعدم كفاية الإمداد من دولة كينيا، وتشير مصادر الى أن محطات قليلة فقط لديها وقود في جوبا.
واشنطن تطالب بالمحاسبة
اعتبرت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة سامنثا باور، أن تعثر عملية السلام في جنوب السودان ناجم عن غياب المحاسبة على فظائع وعنف جنسي وتجنيد أطفال للقتال ومقابر جماعية. وقالت سامنثا باور في مؤتمر صحفي إن عدم توفر آلية للمحاسبة سيشكل عائقا مهما أمام السلام في البلاد. وأضافت باور أن فكرة تأخيرالمحاسبة لتحقيق السلام أولاً هي فكرة مغلوطة تعجزعن تحقيق الهدف المنشود، حسب تعبيرها. وناقش مجلس الأمن الدولي الوضع في جنوب السودان مع مجلس السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي في إثيوبيا الأسبوع الماضي. وكشف تقرير للجنة تحقيق في الصراع أن العنف في جنوب السودان انطوى على تطهير عرقي لقبيلة النوير في جوبا وهو ما أدى بدوره إلى هجمات انتقامية في مناطق أخرى، فيما اتهمت الأمم المتحدة ووكالات للإغاثة كير ومشار بانتهاكات لحقوق الإنسان.
كلمنت يحذر
اعلن حاكم ولاية وسط الاستوائية كليمنت واني كونجا بان التدخلات القبلية في ولايته التى ادت لانعدم الامن والاستقرار جراء حوادث العنف والاشتباكات القبلية الاخيرة ستجبر المواطنين لحمل السلاح لحماية انفسهم، والقى كلمنت واني في خطاب امس باللوم على الرعاة في الولايات المجاورة بانهم وراء الاشتباكات التى وقعت.

الانتباهة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *