زواج سوداناس

حكم قضائي جديد قد يحسم قضية عز وزينة.. ومحاميها يرد


بالفيديو: في عيد الأم زينة تتحدث لأول مرة عن أمومتها وتتجاهل أزمتها مع عز

شارك الموضوع :

أصدرت محكمة مصرية، الخميس، حكماً بأحقية المرأة المصرية في استخراج وثيقة ميلاد لأطفالها المولودين حديثاً رغم رفض الأب، الأمر الذي قد يفيد الفنانة زينة التي تحارب من أجل إثبات نسب طفليها التوأم وتسعى لاستخراج أوارق ثبوتية لهما وجوازات سفر، حتى يتسنى لها تسفيرهما للعلاج في الخارج، لأنهما يعانيان من متاعب صحية.

وقضت محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية الدائرة الأولى برئاسة المستشار الدكتور محمد عبدالوهاب خفاجي، نائب رئيس مجلس الدولة، بحق الأم في الحصول على وثيقة الميلاد لطفلها.

وجاء الحكم على خلفية تجرد الأب من عاطفة الأبوة كيداً في زوجته، نتيجة خلافات بينهما، حيث أخطر مكتب الصحة بعدم الموافقة على قيد طفله فحررت له الزوجة محضرا في قسم الشرطة، واستجابت الحكومة للأب وضاع حق الطفل بينهما، إلا أن المحكمة أنصفت الأم وانتصرت لحقها في الحصول على وثيقة الميلاد، التي أثبتت العلاقة الزوجية بعقد شرعي من دون الاعتداد باعتراض الأب أو عائلته.

وأكدت المحكمة أن “الطفل باعتباره إنساناً منذ ولادته، له الحق في الشخصية القانونية، وأن التصاق الطفل بالأم جعل المشرع الدستوري يلزم الدولة بتوفير الرعاية والحماية للأمومة والطفولة”، لافتة إلى أن “المشرع الدستوري ألزم كذلك الدولة بكافة أجهزتها الإدارية والتنفيذية والتشريعية تغليب مصلحة الطفل الفضلى في جميع الإجراءات التي تتخذ حياله”.

وشددت المحكمة على أن “الخلافات الزوجية بين الزوجين وعائلتيهما لا يجب أن تؤدي إلى حرمان الطفل من الأوراق الثبوتية لشخصيته، وقيده في شهادة الميلاد، وإلا أصبح هذا التجاوز نوعاً من الإيذاء البدني والنفسي للأم.

وأكد محمد عبدالله الدكر محامي الفنانة زينة لـ”العربية.نت” أنه “في انتظار حيثيات الحكم للاطلاع عليها وبيان ما ورد بها من معان قانونية”.

وقال إن “زينة يمكنها استخراج وثيقة ميلاد لطفليها حتى قبل صدور هذا الحكم، استناداً إلى قانون الطفل وتحديداً المادة15 في القانون رقم 126 لسنة 2008، والذي أقره البرلمان المصري، وأكد فيه حق كل طفل في أن يكون له اسم يميزه ويسجل هذا الاسم عند الميلاد في سجلات المواليد”. وأضاف: “لكن الفنانة زينة تسعى لهدف آخر وهو إثبات نسب الطفلين وليس مجرد السعي لاستخراج أوراق ثبوتية لهما، فهي – ولها كل الحق في ذلك- تقاتل من أجل إثبات أبوة عز لابنيها”.

وقال أيضا إن “القانون المصري أنصف المرأة المصرية وحصنها من تعسف بعض الآباء، لذلك قدمنا في قضية زينة كل الأوراق والمستندات الدالة على صحة الزواج للحصول على إثبات نسب الطفلين لوالدهما، المؤكد شرعاً، وهو الفنان أحمد عز، وقدمنا جميع وسائل الإثبات بما فيها الوسائل العلمية المشروعة”.

وحول رأي النيابة الذي ذكرته في القضية ورفضها للدعوى لعدم وجود وثيقة زواج بين عز وزينة، قال الدكر: “هذا رأي استشاري وليس ملزماً وليس فيه عبارة أو إشارة تدل على مصير الدعوى بالرفض أو غيره”، مؤكداً أن “الجلسة القادمة يوم 26 مارس ستشهد مفاجآت في القضية”.
.

العربية

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *