زواج سوداناس

60 ألف موظف لإدارة المرحلة الأخيرة للانتخابات


مفوضية الانتخابات

شارك الموضوع :

قالت المفوضية القومية للانتخابات في السودان، إنها تعتزم تدريب 60 ألف موظف لإدارة المراحل النهائية من العملية الانتخابية، والتي تبدأ بمرحلة الاقتراع في الثالث عشر من أبريل المقبل، موضحة أن التصويت يتم عبر سبع بطاقات.

وأعلن مسؤول السجل واللجان الفنية بالمفوضية، الهادي محمد أحمد، أن السجل الخارجي لعدد الناخبين يشمل “105” آلاف ناخب، مشيراً إلى فتح سبعة مراكز انتخابية خارج السودان، بكل من المملكة العربية السعودية، والإمارات، وسلطنة عمان، وقطر، ومصر، وبريطانيا، وبلجيكا.

وقال لبرنامج مؤتمر إذاعي بالإذاعة السودانية يوم الجمعة، إن المفوضية ستدرب 60 ألف كادر موظف لتنفيذ عملية الانتخابات للعام 2015م، وأن التدريب سيبدأ على مراحل متصلة، بعد أن تم تدريب ضباط الانتخابات الولائية والقومية، ثم يليه تدريب رؤساء اللجان العليا للانتخابات، ثم تدريب موظفي الاقتراع.

وأوضح محمدأحمد، أن التقارير الواردة للمفوضية، تؤكد سير الحملات الانتخابية بصورة طبيعية دون عراقيل، مشيراً للتعاون الجيد بين الأجهزة الشرطية والأمنية والشعبية في هذا الشأن.

مراحل الاقتراع
وقال إن عملية الاقتراع تتم باستخدام سبع بطاقات، تبدأ أولاً بإبراز الناخب هويته عند دخوله مركز الاقتراع، حتى يتأكد من وجود اسمه في السجل الانتخابي، ثم يمر على طاولة الترشيح لرئاسة الجمهورية ويأخذ البطاقة التي سيرشح لها، ثم يطويها ويضعها في الصندوق المعين المعنون بـ”انتخابات رئاسة الجمهورية ” باللون الأزرق.

ويمر في المرحلة التي تليها على طاولة المجلس الوطني، والتي سيجد عليها ثلاث بطاقات “بطاقة للدائرة الجغرافية – بطاقة قائمة المرأة – بطاقة قائمة الأحزاب” ويؤشر على من يريد ترشيحه، ثم يضع البطاقات الثلاث في صندوق المجلس الوطني باللون الأخضر “انتخابات المجلس الوطني”.

وأشار محمد أحمد، إلى أن المرحلة التي تلي ذلك هي مرور الناخب على طاولة المجلس التشريعي الولائي، ويأخذ ثلاث بطاقات “بطاقة الدائرة الجغرافية- بطاقة قائمة المرأة- بطاقة قائمة الأحزاب” ويرشح من يريد، ثم يضع البطاقات الثلاث في صندوق “انتخابات المجلس التشريعي الولائي”.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *