زواج سوداناس

17 أسطورة غريبة و طريفة عن كسوف الشمس: “المرأة الحامل قد تنجب طفلًا كفيفًا إذا خرجت من المنزل”



شارك الموضوع :

في إحدي السنوات حدث كسوفا كليا في مصر، رأى فيها المصريين «النجوم في عز الضهر»، حينها انطلقت التحذيرات الخرافية أحيانًا، والعلمية أحيانًا أخرى من هذا الشبح الذي قد يصلب بصرك، ويشوه حظك.

وكشف علماء الفلك منذ أيام، أن مصر وعدد من الدول في الشرق الأوسط ستشهد خسوفا كليًا وعدد آخر من الدول سيشهد كسوفًا جزئيا.

ويرصد «المصري لايت» عددًا من الخرافات التي لازمت كسوف الشمس في عدد من الحضارات والدول، وصدق بعضها، أو رسخ كنتيجة للكسوف، اعتمادًا على موقع صحيفة «دايلي ميل».

17. في الهند، يصبح الإعلان عن كسوف الشمس هو نذير ترقب وقلق وخوف، فالكهنة الهندوس يتحدثون عن معتقدات أسطورية بأن الكسوف يشي بسوء الطالع والاضطراب، كما أن الحضارة الهندية القديمة تعتبر الشمس والقمر، ورغم التقدم التكنولوجي الذي وصلت إليه الآن، يعم الرعب القرى الهندية في انتظار نهاية العالم.

16. أساطير هندوسية تتحدث عن أن الكسوف يمثل محاولة الشرير راهو (شخصية اسطورية هندية) ابتلاع الشمس.

15. الكسوف يشي باضطرابات وحروب ودمار لذا فإن 15 من الكهنة الهندوس سيقومون بطقوس الياجنا (طقوس النار) التصدي للتأثيرات الشريرة، ويمنع أشخاص بعينهم (المؤمنين) من النوم أو العمل ويدعوهم بدلا من ذلك إلى الصوم وترديد الأدعية خلال الكسوف.

14. المرأة الحامل التي تخرج من منزلها أثناء كسوف الشمس، سيولد طفلها كفيفاً وشفتيه متشققتين.

13. انهيار البورصات.

12. سلسلة اغتيالات لزعماء سياسيين.

11. الحضارة الصينية تعتقد بأن بعد الكسوف تحدث كوارث طبيعية مدمرة مثل الزلازل والبراكين وغيرها.

10. سقوط ممالك كبيرة حيث يرتبط الكسوف في الأذهان بأحداث مأساوية مثل سقوط القسطنطينية وهزيمة داريوس ملك فارس أمام الاسكندر المقدوني.

9. الاتراك يعتقدون بأن الكسوف نذير شؤم ما زال راسخاً عند بعض الشعوب، مما اضطر العلماء عام 1999 إلى التدخل للتأكيد على عدم وجود أي علاقة بين كسوف حدث في تلك السنة وزلزالين عنيفين وقعا بعده وبلغت حصيلتهما عشرين ألف قتيل، إلا أن هذا لم يحول دون خروج مئات السكان في شمال تركيا من منازلهم في 2006 إقامتهم في الخيام، بعد انتشار الشائعات بان زلزالا عنيفاً سيضرب المنطقة بعد الكسوف الكلي للشمس.

8. في الصين وتايوان، كان الناس يعتقدون ان الكسوف الشمسي عبارة عن كلب سماوي يلتهم الشمس وهو نذير شؤم للأمة ربما يشي بقرب وقوع انقلاب أو كارثة طبيعية.

7. في الكثير من الثقافات، تسود قصص وخرافات تفسر اختفاء الشمس أثناء الكسوف، إذ يعتقد أن الشمس قد سرقت أو ابتلعها مخلوق مجهول، ومن بين هذه الخرافات، خرافة الفايكينج التي تقول أن روح إله الشمس يطاردها الذئب، وعندما يمسك بها يحدث الكسوف، ويقوم عندها الناس بالتجمع والطرق على الأواني والقدور لإخافة الذئب لكي يعيد الشمس إليهم.

6. تشير بعض الحكايات القديمة إلى أقمار دامية وشمس مظلمة تستعيد بريقها في النهاية عند سكون الآلام.

5. اتباع طائفة هندية يعتقدون أن الكسوف هو غضب الالهة ومنهم من يعتقد انها بوابة الجحيم، وآخرين يرونها غطاء يحميهم من مصيبة اقترب اجلها، إلا ان بعض الهنود توسطوا النهر المقدس لرؤية الحدث حتى يحموا أنفسهم.

4. كان الإغريق ينظرون إلى كسوف الشمس على أنه غضب حل بهم من الآلهة، وفأل سيء يدل على قرب حدوث الكوارث، فكلمة الكسوف (eclipse) ذات أصول إغريقية وتعني باللغة اليونانية (الهجر).

3. دعم إحدى الأساطير أن القمر سيبتعد عن الشمس لمسافة بعيدة جداً خلال 600 مليون عام من الآن، ولن يتمكن من الاقتراب منها لحجب ضوئها مما يعني نهاية ظاهرة الكسوف.

2. في أجزاء من الهند، لا يتناول الناس أي طعام أثناء كسوف الشمس، إذ أنهم يعتقدون أن أي طعام يطبخ أثناء كسوف الشمس، سيكون مسموماً وغير صالح للأكل.

يذكر العهد القديم للقدماء الأشوريين أن «في هذا اليوم يقول الرب سوف أخفي الشمس في وقت الظهيرة حيث تظلم الأرض في النهار».

1. في 1835 كانت قبيلة «نجوني» على وشك الانتصار على قبيلة «مافيكان» في جنوب أفريقيا، وقبل أن يعبر محاربو نغوني نهر زامبيزي، كسفت الشمس فهلعت قلوبهم واعتقدوا بأنها نذير، فارتدوا إلى ديارهم الزامبية مفوّتين نصراً سانحاً.

المصري اليوم

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *