سياسية

البشير يجدد من نيالا الدعوة لوقف الحرب بدارفور


جدد الرئيس السوداني عمر البشير مرشح حزب المؤتمر الوطني الحاكم لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل المقبل من مدينة نيالا حاضرة ولاية جنوب دارفور يوم الخميس، الدعوة لوقف الحرب بالإقليم، مرحباً بالذين يرغبون في السلام من حملة السلاح.

وقال البشير أمام حشد جماهيري بنيالا ضمن حملته الانتخابية المكثفة هذه الأيام، إن الشيطان دخل دارفور ومزَّق النسيج الاجتماعي وفرَّق الناس حتى اختلفوا واقتتلوا فيما بينهم.

وهذه هي المحطة الثامنة له في جولته على ولايات السودان منذ تدشين حملته الانتخابية.

وطالب البشير أهل دارفور بضرورة لعن الشيطان وطرده من بينهم بالأفعال لا الأقوال.

وجدد دعوته لوقف الحرب والقتال حتى تتحقق التنمية ويعم السلام كل مناطق وقرى الإقليم الواقع في غربي البلاد.

الأمن والسلام
[البشير يشكر قطر علي ما بذلته من أجل تحقيق السلام في دارفور] البشير يشكر قطر علي ما بذلته من أجل تحقيق السلام في دارفور
وقال البشير موجهاً حديثه للجماهير “نريد أن نتعاهد فيما بيننا أن لا يحمل أحد البندقية لقتل الآخر، وأن يكون الأمن والسلام هما هدفنا الذي نريد تحقيقه والمحافظة عليه”.

ووجه الشكر لدولة قطر لما بذلته من أجل تحقيق السلام في دارفور، قائلاً إن وثيقة الدوحة للسلام لبت جميع مطالب دارفور ولم تعد هناك أسباب لرفع السلاح إلا للذين يريدون عرقلة السلام والتنمية.

وتعهد البشير بأن تسعى حكومته لإنهاء القتال وتحقيق السلام ومواصلة أعمال التنمية في كل الإقليم.

وأشار الرئيس السوداني إلى أن هناك الكثير من المشروعات التنموية تعطلت وتوقفت بسبب الحرب، ضارباً المثل بمشروع مياه منطقة قريضة بجنوب دارفور الذي توقف بسبب القتال.

مشكلة المياه

البشير يقول إن الحكومة ستعمل على جعل التعليم الأساسي في دارفور إجبارياً، ويتعهد بإقامة المدارس حتى يعم التعليم كل المجتمع الدارفوري ويصبح خالياً من الجهل

وأضاف البشير “نريد لمشروع مياه قريضة أن يكتمل وأن يكون هناك حل نهائي لمشكلة المياه في كل دارفور” عبر حفر الآبار والحفائر وإقامة السدود.

وأضاف “سنمضي في تكملة طريق الإنقاذ الغربي إلى أن يصبح الطريق سالكاً ومسفلتاً من الخرطوم إلى مدينة الجنينة، وكذلك الكهرباء نريدها أن تصل كل مدن دارفور”.

وقال “نتمنى أن يوفقنا الله ونعاهدكم لتحقيق كل ذلك، لكن لن يتحقق الأمر إلا بالسلام لأن المستثمرين لن يأتوا ويغامروا بأموالهم لاستثمارها في مناطق بها نزاعات”.

وشدد البشير على أن الحكومة ستعمل على جعل التعليم الأساسي في دارفور إجبارياً، وتعهد بإقامة المدارس حتى يعم التعليم كل المجتمع الدارفوري ويصبح خالياً من الجهل.

شبكة الشروق