سياسية

السودان يحقق في تصاعد أبخرة بسفارته بأديس


يغادر فريق خبراء يتألف من كبار جيولوجيي وزارة المعادن السودانية، إلى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، خلال هذا الأسبوع، للوقوف على ظاهرة تبدو غريبة، تتمثل في تصاعد أبخرة دخان من داخل الأرض بمباني السفارة السودانية هناك.

وأثار ثقب دائري عميق في مقر السفارة السودانية في أثيوبيا الدهشة وسط العاملين بالبعثة الدبلوماسية بعد تصاعد الدخان منه، واستدعت السفارة فريق علماء جيولوجيا بمساعدة الحكومة الأثيوبية، لبحث آثار الثقب المفاجئ الذي وقع في وسط أرض البعثة.

ولم تكشف السفارة بعد عن نتائج عمل الفريق، لكن بعض العاملين تكهنوا بأن الثقب بركاني في مراحله الأولى، وشهدت أثيوبيا العديد من الأنشطة البركانية خلال القرن الماضي، بينما يوجد أكثر من 50 بركاناً بالبلاد.

وكشف مدير إدارة الجيولوجيا الهندسية بوزارة المعادن، ورئيس الفريق المغادر عثمان حسن، في تصريحات صحفية الأحد، أن السفارة السودانية بأثيوبيا أرسلت طلباً عن طريق وزارة الخارجية إلى وزارة المعادن، لإيفاد فريق مختص لدراسة ظاهرة تصاعد أبخرة مصحوبة في بعض الأحيان بمياه من داخل أرض السفارة.

وقال حسن إن الوفد الذي يتألف من أربعة مختصين، سيغادر خلال هذا الأسبوع إلى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، للوقوف على الأمر ومدى خطورته على مبنى السفارة ومدى تأثيره، ومن ثم رفع تقرير مفصّل للجهات ذات الصلة.

شبكة الشروق