زواج سوداناس

عائدات النفط تنخفض (٥٠٠) مليون دولار في 2014م و(670) مليون دولار عائدات الإنتاج الزراعي بانخفاض (27%) عن 2013م


بنك السودان يتفق مع الشركة العربية للاستثمار على زيادة التعاون المصرفي

شارك الموضوع :

كشف تقرير لبنك السودان المركزي حول الموجز الإحصائي للتجارة الخارجية، عن حجم عائدات صادرات السودان للعام ٢٠١٤م التي بلغت (٤.٥) مليارات دولار، وتضم الصادرات (4) مجموعات رئيسية، تشمل الذهب وبقية المعادن (٣٧٪)، والنفط ومشتقاته (٢٩٪) والمواشي (٢٠٪)، والإنتاج الزراعي (١٥٪).
وتصدر الذهب ترتيب الصادرات حيث تم تصدير ٣٠ طناً في العام ٢٠١٤ م بقيمة مليار ومائة مليون دولار، وسجل زيادة عن صادر العام ٢٠١٣م الذي بلغ ٢٤ طناً.
وحسب التقرير يأتي النفط في المرتبة الثانية حيث صدر السودان ١١ مليون برميل نفط خام خلال عام (٢٠١٤م)، بانخفاض(٤) ملايين برميل عن العام ٢٠١٣م، وترتب عن ذلك انخفاض موازٍ في العائدات بلغ ٥٠٠ مليون دولار.
ووفقاً للتقرير فقد أدخلت الثروة الحيوانية حوالي ٨٥٠ مليون دولار للبلاد من خلال تصدير ٤.٥ ملايين رأس من الضان والماعز والجمال أغلبها للمملكة العربية السعودية، فيما جاء في الترتيب الأخير الإنتاج الزراعي بمساهمة ١٥٪ فقط في جملة الصادرات للعام ٢٠١٤م، وبلغ أجمالي قيمة الصادر الزراعي ٦٧٠ مليون دولار بانخفاض ٢٧٪ عن العام ٢٠١٣م بسبب التدني الكبير في إنتاج القطن والصمغ العربي، ولفت إلى إنتاجية القطن التي بلغت ٣٥ ألف بالة فقط، مما أخرج السودان من قائمة أعلى خمسين مصدراً للقطن على مستوى العالم.
وطبقاً لذات التقرير فقد بلغت جملة واردات السودان في العام المنصرم (9) مليارات ومائتي مليون دولار (أي أكثر من نصف الصادرات)، أغلبها سلع استهلاكية بجانب السلع المصنّعة الجاهزة بتكلفة ١.٦ مليار دولار والآلات والمعدات الهندسية بتكلفة ١.٥ مليار دولار، فيما بلغت (المحروقات) التي تم استيرادها مبلغ ١.٥مليار دولار متجاوزاً المحروقات التي يصدرها السودان من النفط الخام حيث وصل الفارق (٥٠٠) مليون دولار.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *