زواج سوداناس

توقيع تاريخي على وثيقة “سد النهضة” بالخرطوم


البشير

شارك الموضوع :

وقع الرئيس السوداني عمر البشير ونظيره المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريام ديسالين، يوم الإثنين في القصر الرئاسي بالخرطوم، وثيقة إعلان مبادئ سد النهضة في اتفاق تاريخي أنهى خلافات السد الإثيوبي المثير للجدل.

وجرى توقيع الاتفاق وسط حضور أفريقي وعربي. وقال رئيس الوزراء الإثيوبي، مخاطباً حفل التوقيع إن بلاده ملتزمة بالمصالح المشتركة مع كلٍّ من مصر والسودان، متعهداً بعدم إلحاق الضرر بأيٍّ منهما.

وأضاف ديسالين “حققنا خطوة جديدة من خلال الاتفاق على إعلان المبادئ حول النهضة. هذا هو الأساس الذي سنبني مستقبلنا واتفاقيتنا عليه”.

وقال “سد النهضة الإثيوبي مشروع يمكن أن يبلور أساساً لتعاون إقليمي وإثيوبيا تبدي التزامها بالتعاون القوي بين الدول الثلاث”.

وتابع “نحن إذ نوقع على الوثيقة نؤكد استعدادنا والتزامنا بالمصالح المشتركة بين الدول الثلاث، ونقول إن تشييد سد النهضة الإثيوبي لن يسبب أي ضرر لأيٍّ من مصر والسودان وتحديداً شعب مصر”.

واعتبر رئيس الوزراء الإثيوبي أن التوقيع على إعلان المبادئ يعني أنه لا يوجد ما يشير إلى عدم الثقة، معرباً عن أمله في تمهيد الطريق لمزيد من التعاون بين الدول الثلاث.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *