زواج سوداناس

مصر والسودان يحصدان الجوائز الكبرى لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية


جريدة الشعب: مصر والسودان.. ملاحمٌ فرقها الاستعمار

شارك الموضوع :

توج الفيلمان المصري “الفيل الأزرق” والسوداني ” إيقاعات الأنتيتوف” بجائزة النيل الكبرى وقناع توت عنخ آمون في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في دورته الرابعة.

وحصل فيلم “الفيل الزرق” على جائزة أحسن فيلم روائي طويل، فيما كانت جائزة أحسن فيلم تسجيلي طويل من نصيب فيلم “إيقاعات الأنتيتوف”، وتبلغ قيمة الجائزة الكبرى 3 آلاف دولار، إضافة إلى قناع توت عنخ آمون الذهبي.

وحصد فيلم”وردة” من تونس الجائزة الكبرى لأحسن فيلم تسجيلي قصير، ونال الفيلم السينغالي “الأرض الأم” الجائزة الكبرى لأحسن فيلم روائي قصير.

وفاز الفيلم المغربي “البحر ورائكم” بالجائزة الفضية في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وحاز الجائزة البرونزية الفيلم الأثيوبي “بيتي وعمار”، ومنحت اللجنة شهادتي تقدير لفيلمي “عين الإعصار” من بوركينافاسو و “أوموتوما” من رواندا.

وتمكن فيلم “معاناة” من بينين من الحصول على الجائزة الفضية في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، وحصل فيلم “ممرات الحرية” من ناميبيا على الجائزة البرونزية.

ونال فيلم “حلم شهرزاد” من جنوب افريقيا جائزة تبلغ 2000 دولار عن فئة أفلام الحريات المفتوحة للمشاركات غير الإفريقية.

ومنحت لجنة التحكيم شهادات تقدير للممثل التونسي نعمان حمدي عن دوره في فيلم “أب”، ولكل من الأفلام: المصري “موج”، والنيجيري “الثمن غاليا”، و”ماتانجا” من الكونغو.

ومنحت مؤسسة الشباب الفنانين المستقلين جائزتها التي تحمل اسم المخرج المصري الراحل رضوان الكاشف الى الفيلم المصري “جاي الزمان”.

وعرض في حفل الختام فيلم تسجيلي قصير عن الممثل المصري خالد صالح الذي حملت الدورة الرابعة من المهرجان إسمه.

روسيا اليوم

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *