زواج سوداناس

الحصار وشح التمويل يعوقان مشاريع المعادن


وزارة المعادن: "66" طن ذهب من جملة "70" طناً خارج سيطرة الدولة

شارك الموضوع :

قال المدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيلوجية د. يوسف السماني، إن معوقات تنفيذ المشروعات المخطط لها من قبل وزارة المعادن تتمثل في شح التمويل وعدم وجود الدعم الفني، إلى جانب الحصار الاقتصادي المضروب على السودان.

وأوضح السماني خلال اجتماع مع بعثة البنك الدولي، ضم إلى جانبه وكيل الوزارة أ.د. راشد أحمد حسين، أن قطاع التعدين وتطويره يحتاج إلى إحصائيات دقيقة خاصة التعدين التقليدي.

من جانبه، لفت مدير إدارة التخطيط والبحوث بوزارة المعادن د. معاوية المصباح، إلى حاجة الوزارة الماسة لرفع القدرات في مجال الإحصاء خاصة وأنها تتجه لتنفيذ برنامج إحصائي شامل لقطاع المعادن، هو برنامج الإحصاء التعديني الأول.

وقال إنه يحتاج إلى الدعم والمؤازرة لأهمية الإحصاء في التخطيط السليم.

من جهته، أكد ممثلو البنك الدولي استعداد البنك التام للإسهام في تمويل بعض المشروعات، مطالبين الوزارة تقديم خمسة مشروعات ذات أولوية لأجل تمويلها.

وقدم وفد البنك شرحاً عن برنامج الدليل الإحصائي لبناء القدرات الذي يهدف للتحاور مع القيادات العليا بالجهات الحكومية وغير الحكومية المعنية بأمر الإحصاء للتشاور حول البرنامج والتمكن من تحديد الأولويات والفجوة في القدرات، إلى جانب معرفة المعلومات الأساسية وتحديد برنامج التدريب مع الشركاء بالسودان.

وداعا ممثلو البنك وزارة المعادن إلى اختيار ممثلين لها لحضور الورشة المنعقدة في 31 مارس الجاري للتوعية بالبرنامج.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *