زواج سوداناس

بالفيديو.. الشيخ عبد الحي يوسف يثير التساؤلات بفتوى يقول فيها: من سرق من المال العام لا يقام عليه الحد


سؤال للشيخ عبد الحي يوسف: مارست معها الحرام فهل أتزوجها؟

شارك الموضوع :

ترك الشيخ السوداني المعروف عبد الحي يوسف عدد من التساؤلات داخل مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بعد حديثه عن حكم الشخص الذي يأكل من المال العام.

حيث تحدث فضيلة الشيخ وأفتى في هذا السؤال قائلاً: الشخص الذي يأكل من المال العام لا يقام عليه الحد وضرب مثلاً بأن الوالد لا يقام عليه الحد إذا أكل من مال ابنه, وعلل ذلك بأن هذا الشخص المختلس له نصيب في هذا المال.

 

وروي قصة ثلاثة علماء تم دعوتهم لمأدبة طعام من سلطان ظالم حيث أكل احدهم حتى شبع  وأكل الثاني جزء من هذا الطعام بينما رفض الثالث الأكل من هذا الطعام.

وأفتى كل منهم بطريقته الخاصة حيث يري العالم الأول أن هذا الطعام من المال العام وإن لم يأكله هو أكله الذئب, بينما يري الثاني أن هذا مال عام وله نصيب منه, وكان رأى العالم الثالث الذي لم يأكل أنه لا يجوز أكل هذا الطعام.

وقد أثارت هذه  الفتوى بعض من رواد مواقع التواصل الاجتماعي والذين ذهبوا لمحركات البحث عسي ولعل أن يجدوا فتوى تحرم أو تحلل أكل المال, وذلك بحسب كتاباتهم علي مواقع التواصل الاجتماعي.

ويبدو أن الرواد لم يحصلوا علي فتوى أقوي من التي خرج بها فضيلة الشيخ عبد الحي يوسف.

 

لمشاهدة الفيديو علي قناة فيديو النيلين أضغط هنا

 

ياسين الشيخ _ الخرطوم

 

النيلين

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


18 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        عبدالحافغظ محمد

        يعنى كده لو لقيت لى فرصة املا جلدى واتوب وده خلى بالك سياسة الجماعة الله يكون فى العون

        الرد
      2. 2
        كلام قصير

        الحرام ياهو حرام ( مال عام ) ما دام خايف تنقبض معناها سرقة
        وضرب هذه الامثلة بعيد جداً ( الاب ) ياخذ من ولده ( ماولدوا )
        والعلماء الثلاثة ( دا اكل ) يعني مهما اكلت ح تشيل معاك اكل
        لكن تعال شوف الناس ( البتلهط لهط ) والبسمعوا بي الفتوة دي

        الرد
      3. 3
        أبو محمد

        لكن يا شيخنا أكل لأكل يفرق ،

        الرد
      4. 4
        حنفي

        يا راجل خاف الله في فتاويك . تبرر للناس أكل المال العام .

        الرد
      5. 5
        حنفي

        بالرقم من اختلافي الشديد مع الشيعة الا انني أحترمهم في مسألة الفتاوي . نحن السنه كل من حفظ آيات من القرآن واصبح امام جماعة أو غير ذلك أصبح يفتي يمنة ويسري . المذهب الشيعي له رجال دين معرفين يتبعهم الاتباع ولا تصح أي فتوي الا من منهم . ولا يزيد عدد رجال الفتوي عند الشيعة في كل انحاء العالم عن 4 أو خمسه من علمائهم .

        الرد
      6. 6
        kh o

        جزاك الله شيخ عبدالحي قبل هذه الفتوي كان المال العام في خطر فمابلك بعد ذلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

        الرد
      7. 7
        المعلم

        سبحان الله حديث لو سرقت فاطمة بنت محمد لسرق محمد يدها كان في مال عام ولكن علماء وشيوخ السلطان يريدون حماية الحكومة لمصالهم الخاصة

        الرد
      8. 8
        محمد الحسن

        الموضوع ما محتاج ليه شيخ يفتي, الحاجة العلموها لينا في بيوتنا من ما احنا صغار انو البيأكل و لا بشيل حاجة ما حقتو الله بيوديهو النار !.
        الزمن الاحنا فيه بيقوا شيوخ بي دقون بيفتوا انو ما حرام و سبحان الله ما سألوا انفسهم انو المال العام ده اي مواطن سوداني عندو فيهو حق, لو واااحد بس دعى عليهم بيوديهم في نار جهنم خالدين فيها !! , سبحان الله.

        قلبي على وطني …..

        الرد
      9. 9
        ازهد في الدنيا يحبك الله

        http://www.tafsir.net/lesson/5865
        موقع مفيد جدا

        الرد
      10. 10
        عابد

        الشخص الذي ينقل خبر وخاصة من من شيخ ودكتور مثل عبدالحي يجب ان يتحرا ليس الغرض اشاعة خبر وسوف تسال من هذا انا لا اخشى سؤال الحاكم القاضي بقدر ما اخشى حساب رب العزة هذا دين وسبب خلق الفتن هو هذا ارجعوا لكل الصحفيين الذين يكيدون ويحيكوا الفتن ويلصقوا التهم والاشاعات في الناس اخطر من العدو الذي يحمل سلاح في وجهك

        الرد
      11. 11
        ALMOOR

        السلام عليكم احبتي الاعزاء
        اطل عليكم كما اطل هذا المتشيخ المثير للجدل.
        كفانا مهازل و كفانا رهبانية و تأليها للاشخاص.. هل كل من حفظ كتب التراث اصبح عالما و يحلل و يحرم و كأنه على اتصال مباشر بالله سبحانه و تعالى و قد قفل الله سبحانه و تعالى باب المحرمات و حصرها في كتابه الكريم و ليس من حق كائن من كان ان يضيف أو ينقص منها شئياً حتى و لو كان نبياً أو رسولاً.
        فكيف لهذا الرجل أن يشجع سرقة و نهب المال العام و الذي هو أشد و اصعب من المال الخاص و الذي بسرقته قد تتضرر فئة قليلة أما المال العام فبسرقته تتضرر دولة بأثرها فمالكم كيف تحكمون فرجاءاً و تحذيراً لكل ذي بصيرة نيرة ألا ينخدع و يصدق مثل هذه الترهات و الأبواق الصدئة و شيوخ السلطان و الذين لا يملكون فكراً بل تم تسليطهم علينا م قبل الحكام و الذين ليس هم ببدعٍ ممن سبقهم فتأريخنا شهيداً عليهم و مليئاَ بأمثالهم.
        فنسأل الله أن يحفظ البلاد و العباد من مكرهم السيئ و يريحنا منهم.
        آمين ثم آمين.

        الرد
        1. 11.1
          عابد

          لا تتهجم لا تثور وتضج بدون معرفة ردا لكلامك شخص دارس تراث ووو العالم لازم يكون ملم بكل العلوم لكي ينجح ويفسر بدون اخطا اليوم في محدث حديث تعرف يعني شنو محدث حديث شخص يحفظ اكثر من ثلاثة الف حديث للرسول صلى الله عليه وسلم صار مرجع لكل العلماء هذا الشخص تخيل ماذا درس وماذا كان يدرس سياحة سياحة هذا ليس مقاس لكي تحكم في شخص الرجال بتجتهد تقرا تتعب لكي تنال العلم تاتي وتتحدث وتتهجم عليه من انت وماذا تعرف عن دكتور عبدالحي اصلا القمم مستهدفه زول وصل لرقم وطني صار رقم لا انت ولا غيرك يعز ويزل زول ربنا هو علام الغيوم والله انا لم ادافع عنه بسبب جهوي ولا لي علاقة لي بحزب او اتجاه فقط الحق اقوله ولو السيوف جواب بحول الله لا خوف ولا خشية الا من الله الواحد القهار

          الرد
      12. 12
        عابد

        الفقه يحتاج لتوضيح وفهم الصحفي البينقل كلام بدون معرفة بدون تفاصيل سوف يعاقبه الله او دعوة مظلوم لا تظلم الناس لا تنبش لحم الناس خصوصا المشايخ انا لا اقصد مشايخ الجكس والبيبسي كل اخطا الذين علقوا على الموضوع تتحمل وزره يا الناشر غالب هؤلاء ردهم بدون معرفة هل هو اباح السرقة حلل السرقه حدد وقال الحد ما المقصود من الحد يقصد قطع يده لكن يعاقب لا يترك مثال قتل النفس هل يجوز قتل مسلم لغير المسلم هذا حد هل يجوز قتل الاب مقابل ابنه وضحت الفكرة يا شباب لا تخوضوا انت درسوك في المدرسة النظافة من الايمان هل هو حديث ارجع وراجع الاحاديث

        الرد
      13. 13
        عابد

        قال تعالى ((شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ {آل عمران:18}

        الرد
      14. 14
        ALMOOR

        أخي في الله عابد
        انت لا تعرفني و أنا لا أعرفك حتى تقيمني أو أقيمك
        فعبد الحي يوسف شخصية عامة يتم الرد عليه من خلال فكره و ليس من خلال شخصه هذا اولا.
        ثانيا نحن امة مأذومة فكرياً منذ القرن السادس الهجري في عهد الخليفة المتوكل حين انتصر الفكر الحنبلي على المعتزلة و انتشر الفكر السلفي و أختفت كتب ابن رشد و ابن سيناء و غيرهم و من يومها أصبح هذا هو المتاح الوحيد و تم تجهيل أمة بأثرها فهذا هو السائد بالنسبة للسواد الأعظم من الناس فأنا لا ألومك أو ألوم غيرك فهذا ارث ثقيل.
        فنسأل الله لنا و لكم و للأمة جمعاء بالهداية و الرشاد.
        و الله من وراء القصد.

        الرد
      15. 15
        حامد زين

        أعتقد الفتوى المقصود منه لا يجوز لعامة الشعب محاكمة الإمام سواء كان والي أو محافظ أو وزير أو رئيس فهو محاسب أمام الله سبحانه وتعالى والوزير والوالي والمحافظ محاسب أمام الرئيس وليس عامة الشعب وهكذا دواليب والله اعلم

        الرد
      16. 16
        السر السماني ادريس

        مع احترامنا للشيخ عبد الحي الا انه أخطأ في هذه الفتوي والله أعلم ممكن الزول ياكل ويشرب براتبه المفروض له ولكن اي قرش زيادة يكون ما جائز والله اعلم ولسد الزرائع ومنع ضعاف النفوس من الاكل من المال العام كان عليه ان يفتي بإقامة حد السرقة ولو ان حد السرقة تم تنفيذه في شخص واحد لكان افضل وسيلة لمكافحة الفساد الذي ظهر في البر والبحر $$$$$$$$$$ ولكم تحياتي أخوكم السر السماني ادريس $#$#$# المدينة المنورة

        الرد
      17. 17
        أحمد

        هذه مسالة فقهية افتى فيها جمهور الفقهاء بانه لايقام حد السرقة على السارق من المال العام وذلك لوجود شبهة الملك، فالمال العام ملك لكل افراد الرعية ، ومن شروط اقامة حد السرقة انتفاء شبهة الملك عن السارق في المال المسروق، وقد أخذ القاضي المكاشفي طه الكباشي أحد قضاة العدالة الناجزة في عهد الرئيس/ نميري برأي مخالف القاضي أيأس بن معاوية بقول بقطع يد السارق من المال العام وقطع يد محاسب في وادى سيدنا.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *