سياسية

تطبيق التحصيل بأورنيك 15 الإلكتروني يونيو المقبل


أعلنت وزارة المالية والأقتصاد الوطني عن تطبيق نظام التحصيل بأورنيك 15 الإلكترونى اعتبارأ من 30 يونيو المقبل وأكد الأستاذ بدر الدين محمود وزير المالية ــ لدى تنويره اليوم بالوزارة المنتدى الاعلامى الرقمى الخاص بحوسبة أورنيك 15 حقائق وأرقام ــ أكد إهتمام وزارته ودعمها لمشروع الحكومة الألكترونية وتنفيذها مشيراً الى العام الجارى 2015م هو عام إطلاق الحكومة الالكترونية .
ووجه الوزير مؤسسات الدولة كافة للتعامل عبر بوابة السودان الالكترونية وبرمجة خدماتها خلال العام 2015م كما وجٌه بتنفيذ برنامج سداد التحصيل الالكترونى تحقيقاً لأهداف نظام الخزانة الواحد كاشفاً عن الترتيبات التى تم اعدادها لضمان نجاح المشروع من بينها الربط الشبكى وتنفيذ المرحلة الثالثة من توسعة الشبكة القومية وجاهزية مركز البيانات الوطنى ودرجة التأمين القصوى لضمان أمن وسرية البيانات .
وأكد الوزير أهمية التحصيل بأورنيك 15الالكترونى اتساقاً مع حوسبة المؤسسات المالية الايرادية تحقيقاً لانطلاق الحكومة الالكترونية ومشروع المؤسسية لتقنية المعلومات والاتصالات بهدف تشكيل إطار عمل استراتيجي وتوحيد البنى التحتية وقواعد البيانات والسياسات والأنظمة المعلوماتية بين الوزارات والمؤسسات الحكومية كافة ووضعها تحت مظلة واحدة بما يسهم فى تبسيط الاجراءات وسهولة الحصول على الخدمات وتجنب الازدواجية , بجانب تسريع تبادل المعلومات بين الجهات الحكومية وتقليل الفترة الزمنية لانجاز المعاملات الحكومية المختلفة .
واشار الى تنفيذ نظام الحوسبة فى ادارتي الضرائب والجمارك وإنشاء الادارة العامة للخزانة الموحدة التى تعتمد على تقنية المعلومات وتجميع حسابات الوزارات والوحدات الحكومية فى حساب واحد, ودعا الوزير للمزيد من التواصل والتنسيق لاحكام تنفيذ المشروع متعهداً برعايته ودعمه ، مشيراً الى أهمية أورنيك 15 الالكتروني فى تسهيل المعلومات والارتقاء بالخدمات الحكومية وتحقيق المزيد من الكفاءه والشفافية فى المعاملات المالية وتعزيز الثقة بين المواطنين والدولة بترقية وتطوير الموارد وحسن توظيفها لتوفير الأحتياجات الاساسية والخدمات المختلفة للمواطنين بجانب توفير المزيد من الإيرادات ومنع التجنيب .
وأشار الوزير الى أهمية تضافر التعاون الايجابى للإعلام مع جهود الدولة للتنوير والتبصير بالعمل بأورنيك 15الالكترونى فى اطار الاتجاه العام نحو تعديل مسار الاقتصاد السودانى لمزيد من الشفافية والنمو والتطوير وذلك بتوفير قاعدة إقتصادية تستهدف الاستخدام الأمثل للموارد واستكمال مرحلة البناء بالتخطيط الاستراتيجي .
وفي السياق كشف الوزير عن إلتزام وزارته بسداد المرتبات والتسيير وفروقات المرتبات لشهر (مايو2013م) والصرف على الإنتخابات في الربع الأول من العام الجاري لأول مرة دون اللجوء للإستدانة المؤقتة من البنك المركزي بجانب سداد التسيير لأول مرة في شهر يناير من بداية العام .
ووصفت د.تهاني عبدالله وزيرة العلوم والإتصالات حوسبة أورنيك 15 بالمشروع الحيوي الذي يعبر عن التغيير والإصلاح الإداري والمؤسسي بما يحقق الشفافية المالية وتأكيد ولاية المالية على المال العام ويمنع عملياً تجنيب الإيرادات ، مشيرة إلى أن ذلك يعزز جهود إحداث طفرة في الاقتصاد الرقمي بما يسهم في رفع كفاءة القطاع العام والإرتقاء بخدمات الدولة وتوفير الوقت والجهد والخروج من التقليدية في تقديمها.
وأمن المهندس محمد عبدالرحيم يس مدير المركز القومي للمعلومات على أهمية حوسبة أورنيك 15 في تعزيز الشفافية المالية وإحكام رقابة وزارة المالية على المال العام وقال إن ذلك يأتي إستجابة لتوجيهات رئاسة الجمهورية بالتحول نحو الرقمية بحوسبة ورقمنة مؤسسات الدولة وتعزيز برامج الإصلاح الإداري فيها .

سونا


‫3 تعليقات

  1. سوف تفرض رسوم تحصل يدويا للحصول على الخدمة من الشباك – بعد السداد الالكتروني – وعليه يجب الانتباه لتلك الثغرة .

  2. إلا تعملوا كمبيوترات في كل نقاط التحصيل وتسليم نسخة بعد الطباعة للدافع “الشخص الذي يقوم بدفع الرسوم ” التطبيق سيكون صعب شديد لأن كل نقاط الجبايةوالتفتيش ونقاط المرور والعبور السريع والقبانات بعيدة وفي الخلاء”العراء” …