زواج سوداناس

الإجتماع الوزاري لقمة الكوميسا يعلن وقوف الكوميسا مع السودان ضد العقوبات المفروضة عليه



شارك الموضوع :

أجاز الإجتماع الوزاري للدورة الثامنة عشر لقمة السوق المشتركة لدول وسط وشرق إفريقيا (الكوميسا) المنعقدة حاليا بأديس أبابا قرارا بالإجماع أعلن فيه وقوف دول الكوميسا مع السودان ضد العقوبات الإقتصادية المفروضة عليه .

وأكد الأستاذ عثمان عمر الشريف وزير التجارة أن الإجتماع شدد علي ضرورة رفع العقوبان المفروضة علي السودان لأنها حرمته من تحويل اشتراكاته لمنظمة الكوميسا ولكثير من المنظمات بجانب اثرها السالب علي المواطن .

وأشار الوزير في تصريح ( لسونا ) ان الإجتماع أجاز نتائج الإجتماع الوزاري لوزراء الزراعة في افريقيا مبينا ان السودان كان من أهم الدول التي قدمت مشروعا متكاملا للتنمية الزراعية كنموذج يمكن تعميمه علي الدول الإفريقية ، مؤكدا ان الإجتماع اشاد بالجهود التي بذلها السودان في تنمية الزراعة .

وكشف الشريف أن الإجتماع قد ناقش التقرير الإداري والمالي للكوميسا ومساهمات الأعضاء وكيفية تمويل مشاريع الكوميسا في البنيات التحتية ، كما تمت مناقشة تقارير لجان القطاع الخاص والمرأة .

ووصف وزير التجارة الإجتماعات بانها ناجحة ، مشيرا الي مشاركة السودان الإيجابية فيها ، حيث قدم وزير العدل محمد بشارة دوسة ، تقريرا حول محكمة عدل الكوميسا ، واجتماع وزراء العدل والنواب العاميين في الخرطوم ، وتم فيه افتتاح محكمة الكوميسا في الخرطوم ، والتي شيدها السودان علي حسابه الخاص بتكلفة ” 5 ” مليون دولار . ونال السودان منصب محكمة الإستئناف العليا ، وممثلا في محكمة حكماء افريقيا والكوميسا .

ونوه الوزير الي ان كل هذه التقارير والقرارات سترفع اليوم للرؤساء لإجازتها في صورتها النهائية ، لتصبح قرارات ملزمة للكوميسا .

سونا

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *