زواج سوداناس

الخرطوم.. ربع قرن من العزلة


شارك الموضوع :

لا أعرف مدى صحة الخبر المتداول أمس على وسائل التواصل الاجتماعي.. بأن توجيهات قد صدرت من ولي العهد السعودي تقضي باعتماد خط إعلامي جديد تجاه السودان وفق التحولات الجديدة.. وتقول تفاصيل الخبر المتداول:

” بطريقة مستعجلة وحاسمة شرعت قيادات الصحف والفضائيات السعودية والإماراتية والمملوكة لخليجيين في دول أوروبية عموما، جمع الصحفيين السودانيين المعارضين أو المتعاطفين مع المعارضة أو الحركات المسلحة للقاءات واجتماعات طارئة وإخبارهم بنتائج الاجتماعات بالهاتف في حال تعذر حضورهم.. بأنه لم يعد مسموحاً أي هجوم على الحكومة السودانية أو رموزها وبالذات الرئيس عمر البشير، كما لم يعد مطلوباً محاورة أو إيراد تصريحات للمعارضة السودانية أو الحركات المسلحة أو منظمات دولية أو أي جهة أخرى.. ما لم تكن هذه التصريحات إيجابية أو معتدلة ومع تمكين طرف حكومي من التعليق عليها، وإبراز حديثه في الخط الأول وصدر الخبر.

وتشمل التوجيهات أي مادة رأي أو أخبار أو حتى منقولة من النت، كما طلب من بعض الصحفيين عدم النشاط في وسائل التواصل الاجتماعي المعارضة ونشر تعليقات سالبة أو تسجيل خروج منها بحجة لوائح المؤسسة” انتهى الخبر والحديث الآن لمؤسسة الملاذات الجناح الفكري.. لو لم تخرج الخرطوم من موكب (عاصفة الحزم) إلا بهذا الإنجاز لكفاها ذلك مكسبا عظيماً لا يقدر بثمن.. لطالما تضررت الدولة السودانية على مدى ربع قرن من العزلة والإعلام السالب.. فكما لو أن قناة مثل قناة العربية ذات الإمكانات المهولة قد أنشئت خصيصا لتشويه صورة السودان وصور قادته.. فضلا عن الوسائط الإعلامية السعودية الضخمة الأخرى التي من بينها صحف الشرق الأوسط والحياة و.. و.. اكتفت هذه الوسائط على مدى عقود بأكملها على استضافة المتمردين وإبراز وجهة نظر المعارضين !!

قالها لي أحد الزملاء السودانيين الذين يعملون لأكثر من عقدين في الإعلام السعودي متنقلا بين وسائطه وعواصمه.. قالها ذات لحظة عالية الشفافية.. لن يستطع أحد الإسلاميين السودانيين أن يتسلل لهذه الوسائط (لو كسر رقبتو) !!

حزنت جدا، والحال هذه، أن أحد السياسيين الكبار يختزل لي الأزمة برمتها في بعض صحفيين في هذه القنوات.. عندما قلت له إن الأزمة تتعلق بوجهة الدولة السياسية.. ولن تستطيعوا الفكاك من هذا الحصار الإعلامي المحكم إلا بعمل ما يشبه الانقلاب السياسي وهذا ماحدث مؤخرا و.. و..

أعود للتساؤل من جديد عن مدى صحة هذا الحديث، وأرجو أن يكون الأمر كذلك.. وإن لم يكن ذلك كذلك، فيفترض أن يحسم هذا الطلب على هامش (عاصفة الحزم).. على أن الذي هو أغلى من تدفق الاستثمارات وفتح فرص العمالات.. هو رفع الحصار الإعلامي وتضييق الخناق على كتائب الإعلاميين الليبراليين من العرب العاربة والمستعربة وكل المناوئين و.. و..

وبدا أن ثمة تحولاً قد طرأ بالفعل بالنظر إلى تغطية هذه الوسائط لأخبار ما بعد عاصفة الحسم.. فلا يعقل بعد اليوم أن يكشف ظهر القوات المسلحة السودانية التي تقف على ثغور أرض الحرمين الشريفين و.. و..

مخرج.. نهوض الحوثيين بهذه الصورة الهمجية.. ليس كله شر.. فمن جهة أممية أدى إلى يقظة ووحدة عربية.. ومن جهة محلية أخرج الخرطوم من عزلتها ووهدتها..

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        أمير الظلام

        يعنى ناس خالد عويس يرجعوا يعوسوا كسرة وناس عثمان ميرغنى وعبدالرحمن الراشد ختوا فى خشمهم سد الحنك

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *