سياسية

البشير: مستعدون للمشاركة البرية بـلواء من المشاة في “عاصفة الحزم”


أكد المشير عمر البشير، رئيس الجمهورية، استعداد بلاده للمشاركة البرية في (عاصفة الحزم) بـلواء مشاة لو طلب منها ذلك، موضحاً أن مشاركة الخرطوم حتى الآن محدودة بثلاث طائرات مقاتلة من نوع “سوخوي 24” مع طائرات نقل.
وقال البشير في حوارين منفصلين نشرتهما جريدتا (المصري اليوم)، و(الأهرام)، الصادرتان أمس (الاثنين) في القاهرة: “لم يكن من الممكن أن نفوّت عملية المشاركة في العملية الخاصة باليمن”. وأضاف: “نحن مستعدون لإرسال قوات برية إذا طُلب من السودان، وستكون في حدود لواء من المشاة”، أي ستكون المشاركة رمزية، وتابع: “لو كل دولة شاركت بقوة في النهاية ستكون القوة كافية.”
وشدد البشير على دعم بلاده للمبادرة الخليجية الخاصة باليمن، معتبراً أنها هي الحل الوحيد السلمي والسياسي، واتهم جماعة الحوثيين الشيعية بإفشال الحل السياسي، وقال: “عندما قرر الخليجيون دعم الشرعية والتدخل عسكرياً دخلنا معهم، ونحن مع المبادرة الخليجية سواء في الحل السلمي أو التدخل العسكري”.
ورأى البشير أن المصالحة في اليمن لابد أن تستجيب لعدد من الشروط في الوقت الحالي، منها انسحاب الحوثيين من كل المناطق التي احتلوها، وكذلك انسحابهم من المقار الحكومية، وتسليم كل الأسلحة والقبول بالحوار

اليوم التالي