زواج سوداناس

عمرو رمزي: البشير رجل في منتهي البساطة وأب وإنسان وحكيم في تركيبة واحدة تحس بالأمان والثقة وأنت بجانبه ويجعلك تحكي كل أحلامك



شارك الموضوع :

يزور البلاد هذه الأيام وفد فني مصري في إطار مبادرة أبناء النيل لتقوية أواصر الصداقة بين الشعبين السوداني والمصري عبر الفنون والثقافة ، ويتكون الوفد من الفنان إيهاب توفيق والإعلامي والمخرج والممثل عمرو رمزي ، وكالة السودان للانباء ولتسليط المزيد من الضوء علي اهداف الزيارة وطبيعة المبادرة إلتقت بالأستاذ عمرو رمزي للحديث عن المبادرة ولقاء الوفد بالرئيس البشير ببيت الضيافة ، فإلي مضابط الحوار .

س/ أستاذ عمرو بداية حدثنا عن مبادرة وادي النيل وعن طبيعتها ؟
ج/ المبادرة في الأساس هدفها فني وثقافي وشعبي الغرض منها توحيد الشعبين من جديد نحو هدف واحد هو الدمج بين الثقافتين ، ثقافة أبناء النيل لذلك اخترنا مبادرة أبناء النيل وهي في النهاية للشعبين وأصبحت رسمية بعد رعاية السيد رئيس الجمهورية عمر البشير لها بعد لقائه بالأمس ودعمه لنا وإعلانه رعايته للمبادرة وهي عبارة عن تبادل ثقافي وفني ، وهناك مهرجان فني يقام مرة بالسودان ومرة في مصر ، كما ان المبادرة تعتبر جزء من هدف كبير وهو إعادة التواصل بين الشباب المصري والسوداني .
س/ كيف يمكن للفنون والثقافة عموما أن تلعب دورا في توطيد العلاقات بين الشعوب ؟
ج/ طول عمرهم يلعبوا هذا الدور ، عندنا مخططات كبيرة وأهداف كبيرة بعمل حفلات وأفلام مشتركة ومسلسلات مصرية سودانية ، لدينا طموح كبير ووعي باللحظة التي نحن فيها الآن خصوصا بعد المصالحات القيمة التي تمت في الفترة السابقة والتي لعب فيها فخامة الرئيس عمر البشير دورا كبيرا بحكمة كبيرة وكانت لحظة مهمة جدا وفارقة أسعدت الشعبين المصري والسوداني ونحن في مصر نثمن جهود السيد الرئيس عمر البشير .
س/ ما مدي متابعتكم للنشاط الفني بالسودان ؟
ج/ صراحة في الفترة السابقة لم نكن متابعين ونحن نعمل الآن في هذه المبادرة لأنفسنا حتي لا ننقطع عن العالم ونفتكر أن الفن في السودان هو أغنيتين نعرفهم منذ السبعينات أو الستينات ، كنا نشاهد في المسرح التجريبي أعمالا متطورة لفرق سودانية وكنا نشوف علي الأنترنت أغاني متطورة ومسلسلات يستخدم فيها تكنيك حديث وعندنا فكرة عن شركات الإتصالات والإستثمارات في السودان وهذا يعكس لنا بصورة حقيقة ما يدور في السودان ، لسنا غائيبين عن النشاط في السودان .
س/ قدمت برامج “حيلهم بينهم”و “روبابيكيا” وهي تحمل أفكار غير تقليدية ، هل هناك مشاريع أخري مستحدثة في الطريق ؟
ج/ أنا صورت فيلم عن حرب اكتوبر إسمه “أسد سيناء” وهو نوع من الفن مختلف تماما عن ما قدمته يحمل رؤي وعسكرية وإنسانية في نفس الوقت وبه آكشن ، نحن لم نقدم أفلام عن اكتوبر منذ ثلاثين سنة وجاء الوقت الآن لعمل مثل تلك الأفلام عن العلاقة المصيرية التي تتكلم عن أرضنا وما بين مصر والدول المجاورة ، فيلم أسد سيناء له علاقة مباشرة بالجيش المصري وله علاقة مباشرة بفكرة الشهيد المصري وكل من ضحي بنفسه من أجل وطنه وكرامة الوطن .
س/ قابلتم بالأمس القيادة السياسية ممثلة في الرئيس عمر البشير ما هو الإنطباع الذي خرجتم به ؟
ج/ هو رجل في منتهي البساطة وأب وإنسان وحكيم في تركيبة واحدة تحس بالأمان والثقة وأنت بجانبه ويجعلك تحكي كل أحلامك وطموحك ، رغم مشغولياته ونحن جئنا في وقت سريع والبرنامج مشحون إلا أنه أعطانا من وقته وسمح لنا بالزيارة وأعلن دعمه للمبادرة وهذا ليس بغريب عنه ، أنا من الناس الذين يقدرون جهوده تماما في مبادرة المصالحة بين مصر واثيوبيا وهناك جهود بذلها علي الصعيد الدولي نحن كنا متابعين لها خاصة في الصراع علي الجبهة اللبيبة وهذا هو دور الشخصيات الحكيمة والشخصيات التي تدرك دورها الإقليمي ودورها في المنطقة ونحن نشكره تماما علي ماقام به من جهود
حكيمة .
حوار : فهمي محمد السيد
الخرطوم 2-4-2015 (سونا)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


7 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        khalid

        تبا لهؤلاء المتكسبون فالعلاقات بين الدول يحكمها الاحترام المتبادل وليس زيارات الفنانين. والعلاقة بين السودانيين والمصريون لن ولن تتغير وتظل استراترجية فمصر ام الدنيا والودان ابوها.

        الرد
      2. 2
        ازهد في الدنيا يحبك الله

        ألا أُخبِرُكم بأفضلَ من درجةِ الصيامِ والصلاةِ والصدقةِ ؟ قالوا : بلى . قال : صلاحُ ذاتِ البَيْنِ ، فإنَّ فسادَ ذاتِ البَيْنِ هي الحالقةُ
        الراوي : أبو الدرداء المحدث : الترمذي
        المصدر : سنن الترمذي الصفحة أو الرقم: 2509 خلاصة حكم صحيح

        الرد
      3. 3
        ازهد في الدنيا يحبك الله

        ما مِن شيءٍ يوضَعُ في الميزانِ أثقلُ من حُسنِ الخلقِ ، وإنَّ صاحبَ حُسنِ الخلقِ ليبلُغُ بِهِ درجةَ صاحبِ الصَّومِ والصَّلاةِ
        الراوي : أبو الدرداء المحدث : الألباني
        المصدر : صحيح الترمذي الصفحة أو الرقم: 2003 خلاصة حكم المحدث : صحيح

        الرد
      4. 4
        محمد الحسن

        مسخرة و استهتار برئيسنا ما كان يجب ان توافق عليها رئاسة الجمهورية , و لكن اذا كان شيخ الامين يسافر مع رئاسة الجمهورية ممثلا” للرئيس و هو المتهم بالبلطجة و الاعتداء على اهل حيه فلا عجب ان يستقبل ذات الرئيس فنانين مغمورين من اي بلد !!.

        الرد
      5. 5
        عبدالله

        هكذا هو المصري (( يعطيك من طرف اللسان حلاوة ويروغ منك كما يروغ الثعلب )) احذرووووا وفكونا من طيبتكم ومجاملاتكم الزايده وفايته حدها دي

        الرد
      6. 6
        شافوه وعرفوه وهابوه

        توطيد العلاقات بين السودان ومصر .
        فكما نسمع فكل منهما دولة قائمة بسيادتها , ولكن ما حدود كل منهما ?ومصر تزحف يوما بعد يوم وتبلع من اراضينا .
        وتعتقل افرادنا الباحثين عن الذهب , وتصادر ممتلكاتهم , بحجة تجاوزهم الحدود ,كذبا وبهتانا بهدف نهب ثرواتهم المعدنية وسياراتهم والاتهم واموالهم .
        واين هموا من حلايب وشلاتين وضواحيها ? ويتحدثون عن الوحدة ويتغنون باهازيج وقصص الاطفال .
        نم يا شعبنا , غدا نوديك المرجوحة ونشترى لك حلاوة قطن وسمسمية جاية من مصر ما احلاها , حتاكلها وحتهيص وتهش وتنش ومين زيك. والمصريون ياكلوا رؤوسنا ويخدروا امخاخنا ماشاء الله عليهم .
        اقول للفراعنة اولا اخرجوا من اراضينا التى اغتصبتموها منا . وارفعوا لحينها اياديكم عنا , فلا يشرفنا مصافحة اياديكم الملطخة بسلب ونهب ثرواتنا وباحتلال ارضنا .
        اما مزاميركم فاجعلوها طربا لانفسكم . مهما تكن من ود بيننا وبينكم فنحن نعلم علم اليقين , ومن دروس الماضى انها لم تكن خالصة من افئدتكم , ولن تكن كذلك . فلا نامن لاقوالكم , ولا لافعالكم , ولا لتقاريركم. وان ظننتم اننا بكم واثقون . لا لا لا لاوالف كلا
        فكل ما حل بنا وبسوداننا منذ الامد البعيد والى يومنا هذا فمنكم, ومن خساستكم , وخبثكم . نعلم تقلب قلوبكم. واشتعال قلوبكم على ما يمنه الله من خير واستقرار ونعمة للسودان, ولشعب السودان, والشعوب العربية الاخرى . ولاخير فى ودكم , اكرر ولاخير فى خوتكم, ولا خير فيكم , وانتم تسعون لاحياء شعار اسلافكم انا ربكم الاعلى, وان تسجد لكم شعوبنا مرددين , لبيك وسعديك والخير والامر كله بيديك يا مصر . والسمع والطاعةلك علينا . فلن نكون لكم مثل اسلافكم الذين استخفوا واطاعوا اباكم واتخذوه ربا . فاستخف قومه فاطاعوه كما قال عز من قائل . انتم حقا تنطبق عليكم ابيات القصيد
        لا خير فيكم .
        يعطيك من طرف اللسان حلاوة ويروغ منك كما يروغ الثعلب
        يلقاك يحلف انه بك واثق واذا توارى عنك فهو العقرب
        كفاكم ضحكا على شعب السودان وشعوب امتنا العربية .
        فان التسامح والصبر والسلم من شعوبنا لا يعنى انها لا تفهم حقيقتكم , ولاتعنى اننا اغبياء. نعم نحن لسنا مثلكم تجمعنا الطبل وتفرقنا العصا .
        كفاكم. اتركونا وشؤوننا , وحلوا عنا .اخزاكم الله واخساكم امين

        الرد
      7. 7
        sudani1000000%

        ماهو لازم يعمل كدا شان ياخدوا حلاوتهم …..
        سيارة جياد لكل ممثل وحتى المصورين اللي تابعينهم + 5000 راس من البقر لكل واحد+……………….. ما خفي اعظم

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *