زواج سوداناس

وفقدناك يا (مؤمن)


شارك الموضوع :

أكتب هذا المقال والعبرة تخنقني والدموع تنهمر من عيني .. فقد فقدت أخاً عزيزاً وشخصاً قل أن يجود الزمان بمثله ورعاً وتقوي وحباً للخير إنه إبن عمي الباشمهندس (مؤمن بابكر أحمد عبيد) الذي كان يرفل بيننا هاشاً باشاً بوجهه الصبوح وبإبتسامته التي لم تكن تفارق محياه الجميل .

نعاه لي الناعي مساء الخميس قبل الماضي فوقع الخبر علي كالصاعقة فللرجل في قلبي مكان وأي مكان لم تكن صلة الدم وحدها التي جعلته يحتل هذا المكان من قلبي أنما خصائله النبيلة وحبه للناس أجمعين .
كنت معه قبل أيام قلائل وهو يرفل بالصحة والعافية بقوامه الممشوق وبسمته الصافية لذلك فقد كان الخبر عصي على التصديق ولكن الموت هو الموت !
لقد إختطف الموت (مؤمن) وهو يقود سيارته متجهاً إلى مدينة مدني لحضور مناسبة إجتماعية ، دهس عربته أحد (البصات السياحية) فتوفي على الفور وتوفيت إحدى قريباته وأصيبت زوجته وإبنته بكسور وجراح خطرة !
لقد ظللنا وكثير من المواطنين (ننبح) و (ننبح) ونحن نري يومياً هذا الشارع وهو يحصد أرواح المواطنين ، لا يمر يوما واحداً إلا وتطالعنا الصحف بخبر انقلاب أو تصادم مروري في شارع “الخرطوم مدني” والسبب يكون التخطي الخاطئ أو (الزوغان) من الحفر التي تتناثر هنا وهناك إضافة إلى إنعدام الإضاءة ، ربما يكون هذا في نظر (ولاة الأمر) قضاء الله وقدره، ونعم بالله نحن نؤمن بالقضاء والقدر لكن مالا نؤمن به هو الإهمال وعدم الإهتمام بهذا الشارع القومي الحيوي الذي على الرغم من إزدياد أعداد المركبات التي تسير فيه فهو يشكو الضيق إذ تسير فيه المركبات في مسارين يقتسمون نصف الشارع (ماشي وجاي) لا حاجز ولامحجوز بينهم، نعم نحن لايمكننا منع القدر ولكن يمكننا أن نمنع الإهمال وذلك بإنشاء شوارع باتجاهين تتيح للسيارات أن تتخطى في مسارها بصورة سليمة.
من المسؤول عن هذه الأرواح التي تحصد بصورة يومية؟ من منا من لم يفقد احدا من ذويه في حادث مروري؟ كم هي أعداد الأرواح التي حُصدت منذ تشييد هذا الشارع الكارثة ؟؟
هل توسعة شارع (الخرطوم – مدني ) مكلفة بينما أرواح المواطنين رخيصة؟؟ أيهم أنفع للناس يا علماء المسلمين (الفلل الرئاسية) ، القصر الجديد ، أبراج وزارة الدفاع بالنظر أم المساجد (خمسة نجوم) أم اليخت الملياري الذي لم يمخر عباب (النيل) منذ أن تم شراؤه؟ أجهروا بالحق أيها العلماء ودعوا السكوت فهو من صفات (الشياطين الخرس) !
هل إضاءة الشوارع (السفرية) قيمتها اكبر مقارنة بهذا الحزن (الأبدي) لأسر فقدت ذويها وفلذات أكبادها أي دولة في العالم يكون فيها الإنسان رخيصاً بهذه الدرجة ؟ في بلد يتمتع بثروات تكفيه من إنشاء شوارع (بالواصفات العالمية) ؟ بلد ترفع راية الإسلام ويتشدق المسؤولون فيها بإقامة شرع الله ؟ وإتباع سنة نبيه والسير على نهج صحابته ، ألم يقرأوا قول سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه حينما قال : والله لو عثرت بغلة في الشام لكنت مسؤولاً عنها يوم القيامة، لِمَ لم أسوِ لها الطريق؟
ألا يخافون يوم الموقف العظيم عندما يسالون عن هذه الأرواح لم أزهقت؟ ولم لم يسو لها هذا الطريق الذي تزهق فيه الأرواح يومياً على مدار الساعة؟ والله إن هذه المليارات التي يتم تحصيلها من نقطة تحصيل مرور سوبا تكفي ليس لتوسعة الطريق وصيانته بل لإقامة طريق جديد (لنج) بالمواصفات العالمية يوقف هذا الحصد اليومي للأرواح ؟؟؟ وسوف نظل نتساءل إلى متي يظل المواطن السوداني المغلوب على أمره هو آخر أولويات الحكومة؟، اللهم لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه.
اللهم اغفر لعبدك (مؤمن) والسيدة التي توفت معه وارحمها واعف عنهما اللهم اكرم نزلهما ووسع مدخلهما وبدّلهما داراً خيراً من دارهما وأهلاً خيراً من اهلهما اللهم اغسلهما بالماء والثلج والبرد ونقهما من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس اللهم ثبتهما بالقول الثابت اللهم قهما عذاب القبر وعذاب النار اللهم ادخلهما الجنة مع الابرار اللهم الهم اهلهما وذويهما الصبر والسلوان اللهم لا تحرمهما اجره ولا تفتنهما بعده اللهم وارحم اموات المسلمين وارحمنا اذا ما صرنا إلى ما صاروا اليه .. اللهم أصبغ الشفاء على زوجه أخي الفقيد (مؤمن) وعلى إبنته الصغيرة وعافهما يا أرحم الراحمين …إن القلب لـ يحزن وآن العين لـ تدمع وآن لفــرآقـك يـآ(مؤمن) لمحزونـون ..
كسرة :
اللهم أجعل ولاة أمرنا ينظرون لنا بعين العطف يا عطوف يا منان وأرزقنا علماء دين لا يخافون في قولة الحق لومة لائم .. (ما نحنا بلد إسلامي وكده) !!
كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+و+(و)+(و)+و+و
كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووو) +(و)+(و)+و+و

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        radar

        هذا الشارع كنا ونحن صغار نقول له شارع الألمان وأعتقد أنه عملته الحكومة الألمانية منحة للسودان. وعليك أن تتخيل هل إذا لم تقم الحكومة الأمانية ببناء هذا للشارع هل معنى ذلك كان ممكن يكون ما في شارع حتى الآن والدليل إننا لم نوسعة ولا حتى قادرين نحافظ عليه أو نصنه. وتخيل لو لم يقم الانجليز بعمل السكة حديد ومستشفى الخرطوم وجامعة الخرطوم والسودان والمدارس الأميرية الوسطى والثانوية مثل حنتوب ومدني وخورطقت ووادي سيدنا هذا يعني كان ممكن تكون هذه المنشآت غير موجودة لأننا لم نزدها بل لم نحافظ على جودتها نحن شعب لا يستحق غير أن يحكمنا حكامنا الحاليين

        الرد
      2. 2
        عمار

        الرحمة والمغفرة لجميع من ماتوا على هذا الطريق والعزاء والسلوان والصبر لاقربائهم ( اخي الكريم لماذا لا تكن هناك وقفه من جميع الصحفيين امام رأسة من الوزراء أو القيادة العامة أو اي جهة حكومية نافذة ) تحملون شعار واحد شارع مدني الخرطوم قتل اهل الجزيرة تلبسون ثياب الحداد وقفة حتى يتم لكم تحقيق المطالب . ( في صحيفة عكاظ السعودية – يخصصون حيذ في الصفحة الرئيسة تنشر فيه صورة ( حتى تختفي الصورة ) لماذا لا تخصص الصحف السودانية يومياً لتسليط الضوء على طريق الخرطوم مدني يكون العنوان الرئيس في كل جريدة تصدر ذلك اليوم تحمل نفس العنوان . مش انتو السلطة الرابعة في البلاد

        الرد
      3. 3
        ود إبراهيم

        رحم الله موتي المسلمين جميعاً وجبر كسركم أخونا الفاتح جبرا ، وصدقت في أن الكثير من الأموال تصرف دون النظر إلى الأولويات ، فالطرق التي تحصد أروراح الناس أولى بالصرف ومنها طريق الخرطوم مدني ، الذي بحسب علمي تم رصفه من المعونة الامريكية في أواخر الستينات وأوئل السبعينات من القرن الماضي وطيلة هذه السنين ولم تطله يد التوسعة رغم تضاعف عدد السكان والحركة عليه.
        كل الطرق في السودان تعاني من الضيق وبسببه تقع هذه الحوادث المميتة. فيا مسؤولين انتبهوا … فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته..
        تصحيح لكلمة (حيذ) ، والصحيح (حيز) – وكلمة رئاسة هي الصحيحة ….. والله أعلم. واقتراح حتى تختفي الصورة .. أقتراح جيد وعملي.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *