سياسية

البشير: تمرد دارفور في نهاياته


قال الرئيس عمر البشير، إن تمرد دارفور في نهاياته، مشيراً إلى وجود جيوب للمتمردين بجنوب كردفان، وهناك نشاط معاد في النيل الأزرق، وأكد أن هناك جهوداً مبذولة من الجيش والقوات الداعمة له لبسط هيبة الدولة.

وأوضح أن تحقيق السلام هو المفتاح لحل كثير من القضايا التي يعانيها السودان في النواحي الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وقال إن أرخص وسيلة لتحقيق السلام هي التفاوض، ولا نلجأ للبندقية إلا ضد من أبى الطريق السليم.

وقال البشير في لقاء طلابي الثلاثاء، إن البند الثاني بعد السلام في برنامجه الانتخابي، تحقيق الوحدة الوطنية لمحاربة القبلية والجهوية، والتي قال إنها أصبحت أخطر من التمرد في دارفور.

وحول التطورات الأمنية في البلاد قال “بوضوح شديد لا زالت عندنا جيوب في جنوب كردفان، وهناك نشاط معاد في النيل الأزرق، ونشاط محدود للتمرد في دارفور، والمزعج أن النزاعات القبلية تحصل بدون مقدمات”.

وأكد البشير أن القوات المسلحة والقوات الداعمة لها تبذل جهوداً لبسط هيبة الدولة، مضيفاً أن التمرد في دارفور في نهاياته مشيراً لبدء عمليات جمع السلاح وضبطه.

وفي محور العلاقات الخارجية، أكد وجود محاولات لانفراج العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية، مشيراً إلى زيارة مساعد الرئيس إبراهيم غندور، ووزير الخارجية علي كرتي إلى واشنطن مؤخراً، مؤكداً استقرار العلاقات مع كل دول الجوار عدا الخلافات مع جنوب السودان.

شبكة الشروق