سياسية

13 مليون ناخب سوداني يبدأون الاقتراع بالإثنين


أعلنت المفوضية القومية للانتخابات في السودان، اكتمال الترتيبات كافة، لبدء عملية الاقتراع في الـ 13 من الشهر الجاري بجميع الولايات، موضحة أن عدد من يحق لهم التصويت “ثلاثة عشر مليوناً وستمائة اثنان وأربعون” ناخباً حسب السجل الانتخابي.

وأوضحت المفوضية في وقت سابق أن الاقتراع سيستمر لثلاثة أيام تبدأ في 13 أبريل، على أن تغلق صناديق الاقتراع الساعة السادسة مساء يوم الـ 15 منه، وتبدأ عملية فرز الأصوات يوم 16 أبريل، مشيرة إلى أن إعلان نتائج انتخابات رئاسة الجمهورية سيكون يوم 27 أبريل بقاعة الصداقة بالخرطوم.

وأكد نائب رئيس المفوضية عبدالله أحمد مهدي خلال تنوير للمراقبين من المنظمات المحلية والأجنبية يوم الخميس، أن عملية مراقبة الانتخابات مفتوحة أمام المنظمات المحلية والدولية كافة.

وقال إن المفوضية هدفت من خلال مشاركة المنظمات والهيئات في مراقبة الانتخابات، لبلوغ أقصى درجات الشفافية والوضوح في إجراء العملية الانتخابية.

من جهته أكد مسؤول ملف المراقبة بالمفوضية عطا الله حمد بشير، مشاركة 210 منظمات محلية و25 منظمة دولية في مراقبة الانتخابات.

وأشار إلى أن هناك طلبات للمراقبة من عدد من الدول بصورة فردية، من بينها روسيا والصين وتركيا وأثيوبيا،وقال إن للمراقبين مطلق الحرية في التحرك ورفع التقارير عن المراقبة أياً كان نوعها.

شبكة الشروق