الطاهر ساتي

شكراً، ولكن …!!


:: وكان أصل الحكاية قبل أسابيع، وبطلها مواطن سوداني .. أسعد التاي، سوداني مقيم بالسعودية ويعمل بإحدى ضواحي خميس مشيط، وهي تبعد عن جدة حوالي (700 كيلومتر).. قطع كل هذه المسافة، وجاء بأسرته إلى جدة يوم الأربعاء قبل الفائت – 25 فبراير – ليستخرج جواز سفر لمولودته ذات الخمسة أشهر وليجدد جواز سفر زوجته، وكما تعلمون فترة صلاحية الجواز السوداني أقل من صلاحية بعض الأدوية، (عامان فقط لاغير)، بلا أي تبرير غير تحصيل الرسوم وتعذيب المغتربين بالصفوف..أنزل زوجته وأطفاله بأحد فنادق جدة، وقصد القنصلية – فجراُ – لإستلام الأرانيك، فأي إجراء بهذه القنصلية يستدعي المبيت بجوارها أو الحضور مع صلاة الفجر لتحجز مكانك في ( صف الزحام)..!!

:: وهو في صف الزحام، تساجل أسعد مع أحد الموظفين في القنصلية..قد يكون أسعد مخطئاً و قد لايكون، وهذا ليس مهماً..فالمهم كيف عالج أفراد القنصلية السجال؟..لم يتصلوا بالشرطة السعودية كما ينص القانون، ولم يحلوا السجال ب (أخوي وأخوك) كما تنص الخصال السودانية..ولكنهم أدخلوا أسعد إحدى غرف القنصلية وأنهالوا عليه (ضرباً وشتماً)، وكأنها غرفة معدة خصيصاً للتعذيب ..وتجاوزت حدود شتائمهم أسعد إلى والدته التي لايعرفونها ولا تعرفهم..وبعد ساعة من الركل والصفع والشتم والإساءة، ذهبوا به إلى نائب القنصل، وهناك مثل الجناة دور الضحايا، وعددهم أكثر من خمسة أفراد..!!

:: ونائب القنصل لايختلف عن أولئك، إذ لم يكرمه الله بعقل يحل القضية في إطار القيم السودانية، فبدلاً عن الإستماع إلى أطراف القضية ثم الشهود التي تمتلئ بها صالة القنصلية، صاح فيه : ( اطلع برة)، ثم وجه المعتدين : ( خاطبوا الأمن السعودي عشان يرحلوه)..هكذا – بكل بساطة – حكم عليه بالترحيل قبل (ما يعرف الحاصل)..إنها دبلوماسية (البلطجة)..كادوا أن ينفذوا التوجيه، ولكن عندما جاءت الشرطة السعودية، تذكروا بأن السلطات السعودية ليست بهذه السذاجة التي تعاقب الإنسان – بالسجن أو بالترحيل – بلا تحريات وتحقيقات..بعد وصول دورية الشرطة، تراجعوا ثم أدخلوه إلى مكتب نظامي بالقنصلية، وهذا نجح في تهدئة الخواطر ..وقبل أن يغادر أسعد المكتب، إقترحوا له بالذهاب إلى الصالة و إكمال إجراءات الجوزات، إذ هناك توجيه ب (تخليص إجراءتك)..ولكنه رفض، وغادر القنصلية إلى حيث زوجته وأطفاله..!!

:: هكذا كان ملخص قصة إعتداء على مواطن سوداني بقنصلية جدة، وفي التفاصيل ما لايصلح للنشر..وكالعهد بها كما فعلت في قضية قنصلية أسوان، تعاملت وزارة الخارجية مع القضية بجدية وأرسلت لجنة تحقيقها التي تحرت ثم (أكدت الواقعة)، كما قال مكتب الناطق الرسمي بالخارجية ..( شلتوه وكفتوه)، كما قال التاي، وهذا ما وصفه تقرير لجنة التحقيق ب (الإعتداء عليه)، ولكن الخارجية لم تملك الصحف نص التقرير، وهذا هو المطلوب ليعرف الرأي العام ويطمئن .. فالإحساس أن بعض صغار القنصلية هم من سيدفعون الثمن في نفوس الناس وعقولهم، بيد أن الحدث لم يحدث يعيدا بعيداً عن سمع وعلم كبار القنصلية الذين تستروا عليه لأكثر من أسبوع ..لقد أوصت لجنة التحقيق بمحاسبة المعتدين على التاي، وهذا جيًد وشكراً للخارجية.. ولكن ماذا عن المتسترين – قنصلاً كان أو غيره – رغم علمهم بتفاصيل الإعتداء؟.. نعم، لو لم توفر الإدارة العليا بالقنصلية مناخ الإعتداء للموظفين، لما إعتدوا..!!