زواج سوداناس

عقار جديد يسيطر على سرطان الدم



شارك الموضوع :

كشفت تجارب أجراها معهد بحثي أميركي أن عقاراً تمت الموافقة عليه حديثاً نجح بشكل كبير في السيطرة على سرطان الدم، مما يعد بمثابة عهد جديد في علاج المرض لأنه يغني المرضى عن الخضوع للعلاج الكيميائي.

وأوضح الباحثون بمعهد (دانا فاربر) للسرطان بمدينة بوسطن الأميركية أن عقار (إبروتينيب – ibrutinib)، الذي وافقت على استخدامه هيئة الغذاء والدواء الأميركية مؤخراً، تمكن من مساعدة 95% من المرضى ليبقوا على قيد الحياة لمدة عامين بعد الإصابة بسرطان الدم.

وأشار الباحثون في دراستهم – التي نشروا نتائجها بدورية (مجلة إنجلترا الجديدة للطب) The New England Journal of Medicine يوم الجمعة – إلى أن هذا العقار يستهدف البروتينات الموجودة بالخلايا السرطانية، ومن ثم يقوم بإضعافها، ويتميز بأنه لا يؤثر على الخلايا السليمة كما يفعل العلاج الكيميائي.

ووفق نتائج الدراسة، يتميز العقار الجديد بأنه يغني مرضى سرطان الدم عن الخضوع للعلاجات الكيميائية التي تسبب أضراراً جانبية واسعة، تشمل تساقط الشعر والشعور بالغثيان والتعب والإمساك، فضلاً عن الإسهال وفقدان الشهية ونقص عدد كرات الدم البيضاء والحمراء.

يُذكر أن سرطان الدم واحد من أنواع الأورام الخبيثة التي تصيب ملايين البشر، ويتكون في الأنسجة المسؤولة عن إنتاج خلايا الدم، ويُطلق عليه أيضا (اللوكيميا). ويبدأ هذا المرض في نخاع العظام، وينتشر إلى الأجزاء الأخرى من الجسم.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *