زواج سوداناس

ولايات السودان تتأهب لانطلاقة الانتخابات



شارك الموضوع :

أعلنت ولايات السودان كافة جاهزيتها التامة لبدء الاقتراع يوم الإثنين.ونشرت أكثر من سبعة آلاف مركز مكتملة المعينات والمعدات اللوجستية.وقالت لجان الانتخابات إن القوات النظامية اتخذت مواقعها لعمليات التأمين، بينما وصل مراقبون دوليون وإقليميون ومحليون.
وأكد عضو اللجنة العليا للانتخابات بولاية الخرطوم أحمد العجب أحمد لـ (الشروق) اكتمال ترتيباتها لبدء عملية الاقتراع مع تجهيز المراكز كافة بالفرعيات المختلفة من حيث المعينات والمعدات اللوجستية. وأضاف أحمد أنهم اطمأنوا على آخر الترتيبات التي وضعتها الشرطة.
وأعلن رئيس لجنة الانتخابات بجنوب كردفان عبدالله إدريس اكتمال استعداداتها لبداية الاقتراع بجميع المراكز. وقال إن كل متطلبات انطلاقة عملية الاقتراع قد وصلت إلى الأماكن المخصصة لها.
من ناحيته، أكد والي جنوب كردفان المهندس آدم الفكي قيام الانتخابات بالولاية كاستحقاق دستوري واجب النفاذ. وقال إن تهديدات الحركة الشعبية قطاع الشمال محاولة (يائسة)، تهدف إلى إظهار الذات، بعد أن فقدت السند الشعبي باستهدافها مواطنين أبرياء.
وأوضح أن التمرُّد لا يستطيع اختراق الطوق الأمني الذي وضعته الولاية لتأمين العملية الانتخابية في جميع المناطق.
بعثات أجنبية

لجنة الانتخابات بنهر النيل استقبلت العديد من البعثات الإقليمية والأجنبية لمراقبة الانتخابات إلى جانب وفدين يمثلان جامعة الدول العربية ومنظمة الإيقاد وقالت إن البعثات المعنية شرعت عملياً في أداء مهامها بالطواف على عدد من مراكز الاقتراع بكل من محليتي شندي وعطبرة ووقفت على عمل اللجان بها

واستقبلت لجنة الانتخابات بولاية نهر النيل العديد من البعثات الأجنبية لمراقبة الانتخابات، إلى جانب وفدين يمثلان جامعة الدول العربية ومنظمة الإيقاد. وقال عضو اللجنة العليا للانتخابات بالولاية محجوب حسن إن البعثات المعنية شرعت عملياً في أداء مهامها بالطواف على عدد من مراكز الاقتراع بكل من محليتي شندي وعطبرة، ووقفت على عمل اللجان بها.
وأكد رئيس اللجنة العليا للانتخابات بنهر النيل عثمان الباهي لـ (الشروق) اكتمال ترتيباتها الفنية والإدارية كافة لعملية الاقتراع التي ستجري في 319 مركزاً بمختلف الدوائر الجغرافية الولائية والقومية. وقال إنهم تسلموا جميع المراكز، وتم إحكامها بخدمات التأمين على مدار 24 ساعة.
وفي الأثناء قال رئيس اللجنة العليا بالشمالية عمر سعد عبد الحميد لـ (الشروق)، إن لجنته أكملت الترتيبات الفنية واللوجستية لانطلاق العملية فيما يتعلق بالمراكز الانتخابية على مستوى الدوائر الجغرافية القومية الخمس والدوائر الولائية الــ 24.
وأكد عمر توزيع فرق الشرطة على مستوى ٢٦٤ مركزاً، بواقع ثلاثة أفراد شرطة بالمركز الواحد، بجانب ٢٦٤ لجنة، بواقع خمسة موظفين. وأكد وصول فرق دولية وإقليمية للمراقبة.
تأمين الشرطة

نشر 7500 شرطي ومعلوماتي لتأمين العملية الانتخابية في جميع مراكز الاقتراع بالجزيرة البالغة 1118 مركزاً التي يقدر ناخبوها بحسب السجل الانتخابي بنحو مليون و 700 ألف ناخب مسجل

بدوره، أعلن مدير شرطة ولاية الجزيرة الطيب بابكر علي، اكتمال الاستعدادات كافة لتأمين العملية الانتخابية بالولاية، وأعلن نشر 7500 شرطي ومعلوماتي لتأمين العملية الانتخابية في جميع مراكز الاقتراع البالغة 1118 مركزاً في الولاية التي يقدر ناخبوها – بحسب السجل الانتخابي – بنحو مليون و700 ألف ناخب مسجل.
من ناحيته، أكد رئيس اللجنة العليا للانتخابات بشمال كردفان عثمان بشرى، جاهزية كل المراكز لبداية عملية الاقتراع. وأشار لوجود مراقبين من منظمات محلية تشارك في العملية.
وبولاية النيل الأبيض، أكد رئيس اللجنة العليا للانتخابات بالولاية صلاح جحا، اكتمال الترتيبات الفنية والإدارية لعملية الاقتراع، موضحاً أن العملية يشارك فيها أكثر من ثلاثة آلاف موظف، تم توزيعهم على 708 نقاط اقتراع، بالإضافة لتأمينها بعدد 2100 شرطي.
وفي السياق، فرغت اللجنة العليا للانتخابات بولاية كسلا من الاستعدادات الإدارية والفنية لمرحلة الاقتراع. وقال رئيس اللجنة العليا بالولاية محمد عبدالمنعم إن اللجنة أنهت الإجراءات كافة المتعلقة بهذه المرحلة، مشيراً إلى أن أكثر من 700 مركز بالولاية باتت مهيأة لاستقبال الناخبين الذين يتجاوز عددهم 890 ناخباً .
إلى ذلك، قال مدير شرطة كسلا اللواء عمر المختار، إن الشرطة والأجهزة النظامية وضعت التحوطات كافة لتأمين مرحلة الاقتراع. وأوضح أن الولاية أعدت أربعة آلاف شرطي لتأمين الانتخابات.
فصل الشكاوى

والي القضارف قال إن الأجهزة الأمنية بالولاية وضعت إمكانياتها كافة لإنجاح تأمين الانتخابات التي ستبدأ في 296 مركز اقتراع بالولاية منها 48 ببلدية القضارف و248 بمحليات الولاية المختلفة

وفي ولاية غرب دارفور، أكدت لجنة الانتخابات استعدادها للدخول في مرحلة الاقتراع والتصويت في محلياتها الثماني. وقال رئيس اللجنة العليا للانتخابات بالولاية العقيد شرطة معاش الشفيع الزين عزالدين إن بطاقات الاقتراع وصلت بالفعل لكل لجان الاقتراع البالغ عددها 275 مركزاً.
وأعلن رئيس مفوضية الانتخابات بولاية سنار عادل محمد علي، جاهزيتهم لانطلاق عمليات الاقتراع بكل المراكز المنتشرة داخل الولاية. وأضاف أن المفوضية فصلت في كل الشكاوى التي وصلت إليها، بجانب تصويب الطعون في الفترات السابقة.
وأكدت المفوضية القومية للانتخابات بالنيل الأزرق، اكتمال الاستعدادات كافة لانطلاقة الانتخابات.
بدوره، قال والي القضارف الضو محمد، إن الأجهزة الأمنية بالولاية وضعت إمكانياتها كافة لإنجاح تأمين الانتخابات التي ستبدأ في 296 مركز اقتراع بالولاية، منها 48 ببلدية القضارف و248 بمحليات الولاية المختلفة، مبيناً أن الأيام القليلة الماضية شهدت تخريج أكثر من 700 شرطي، إضافة للقوة الموجودة والخاصة بتأمين العملية الانتخابية، إلى جانب توفير أكثر من 30 عربة.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *