زواج سوداناس

السودانيون بالخارج يتأهبون لممارسة حقهم الدستوري



شارك الموضوع :

يتأهب الناخبون السودانيون بالخارج للمشاركة في العملية الانتخابية التي تنتظم البلاد حالياً ، بممارسة حقهم الدستوري خلال الأيام التي حددتها المفوضية القومية لعملية الاقتراع للمغتربين في الفترة من 17- 19 ابريل الجاري ، فيما تجرى عملية الإقتراع داخل السودان فى الفترة من 13-15 ابريل .
المفوضية عزت تعديل مواعيد الاقتراع للسودانيين بالخارج تلبية لرغبة المغتربين بأن تكون عملية الاقتراع متناسبة مع ظروف وطبيعة عملهم ، متزامنة مع عطلة نهاية الأسبوع في تلك الدول .
المراكز الخارجية للاقتراع وفقاً للمفوضية القومية للانتخابات ، تقام في (7) دول هي المملكة العربية السعودية ، جمهورية مصر العربية ، دولة قطر ، سلطنة عمان ، دولة الامارات العربية المتحدة ، اضافة الى دولتين أوربيتين المملكة المتحدة وبلجيكا .
وكالة السودان للأنباء وقفت على الاستعدادات والترتيبات لإجراء الانتخابات بالخارج من خلال اتصالاتها الهاتفية بسفارات السودان بتلك الدول ، وابتدرت ذلك بدولة قطر ، حيث أكد ياسر خضر سفير السودان لدى دولة قطر أن تعديل موعد الاقتراع للمغتربين تم بناءاً على مبادرة من السفارة السودانية بالدوحة نزولاً لرغبة المغتربين حيث خاطبت السفارة المفوضية القومية للانتخابات والتى وافقت بدورها على هذا المقترح .
وقال السفير ياسر خضر إن الترتيبات قد اكتملت لعملية الإقتراع للسودانيين بقطر مشيراً إلى أنه تم إستلام الصناديق وأوراق الاقتراع .وأنه تم تحديد ثلاثة مراكز للاقتراع بدولة قطر بمقر السفارة والمركز الثقافي السوداني ومركز ثالث بمنطقة الشحاتية مشيراً إلى تكوين لجنة محايدة من السودانيين بالدوحة للإشراف على عملية الاقتراع .
عن الاستعدادات بدولة الامارات العربية المتحدة كشف السفير أحمد يوسف سفير السودان لدى الامارات ان (6) آلاف ناخبا سيشاركون في العملية الانتخابية عبر مركزين بأبي ظبي ودبي .وقال إن الاستعدادات والإجراءات للانتخابات تجرى على قدم وساق ، مشيرا إلى استلامهم للمواد الخاصة بالانتخابات والمتمثلة في كشوفات الناخبين والصناديق وبطاقات الاقتراع ، مضيفا بأن مهمة السفارة تتمثل في تهيئة الظروف التي تقام فيها الانتخابات وتوفير سبل إنجاحها بالاتفاق مع الدولة المعنية فيما سيتولى مندوب المفوضية القومية للانتخابات النواحي الفنية للعملية الانتخابية .
إلى ذلك أكد السفير حمدي حسب الرسول قنصل السودان العام بدبي اكتمال الاستعدادات لإجراء عملية الاقتراع بمركز دبي للناخبين السودانيين بإمارة دبي والامارات الشمالية، مشيرا إلى انه سيتم السماح لممثلي المرشحين لحضور ومتابعة العملية الانتخابية ومراقبة سيرها .
وفي جمهورية مصر العربية حددت اللجنة القومية للانتخابات السودانية هناك ثلاث مدن مصرية ستقام فيها مراكز اقتراع للجالية السودانية وهي القاهرة وسيكون فيها مركزين (أ) بمبانى السفارة بحي الدقى ومركز(ب) بدار السودان بشارع شريف، بالإضافة الى مركز واحد بمدينة اسوان في مقر القنصلية العامة ومركز واحد بمدينة الأسكندرية في مقر القنصلية العامة.
السودانيون بالدول الأوربية ستتاح لهم أيضاً ممارسة حقهم الدستوري من خلال مراكز الاقتراع بالمملكة المتحدة وبلجيكا ، حيث أكد السيد شمس الدين محمد عبد الرحمن السكرتير الثانى بسفارة السودان ببروكسل فى اتصال هاتفى مع وكالة السودان للانباء ان الاستعدادات قد إكتملت لاستقبال الناخبين السودانيين لممارسة حقهم الدستورى والمشاركة فى الانتخابات، ومضى بالقول انه تم تكوين لجنة من الشخصيات المرموقة والمقبولة فى اوساط الجالية السودانية للاشراف على تنظيم وتسهيل اجراءات الاقتراع. وان اللجنة عقدت عدة اجتماعات لتنظيم العملية الانتخابية كما تلقت كافة المتطلبات والمعينات اللازمة لعملية الاقتراع .
وفي الدولة الأوربية الثانية أكد السفير عمر الأمين عبد الله نائب رئيس البعثة بسفارة السودان بالمملكة المتحدة ان السفارة أكملت كافة الاستعدادات لتسهيل عملية الاقتراع وأوضح ل(سونا) أن عملية الاقتراع تستمر لمدة ثلاثة أيام من العاشرة صباحا وحتى الثامنة مساء. وأكد حرص البعثة على توفير البيئة المناسبة للقيام بعمليه الاقتراع في انتخابات حرة ونزيهة.
الجدير بالذكر انه قد تم وفقا لتوجيهات المفوضية القومية للانتخابات تكوين لجنة تضم ثلاثة من أعضاء الجالية المشهود لهم بالحيدة والنزاهة للإشراف على تنظيم وتسهيل عمليات الاقتراع فيما يقتصر دور السفارة على تهيئة المكان داخل مبانيها للناخبين للمشاركة في عمليات الاقتراع.
تمثل مشاركة السودانيين بالخارج في العملية الانتخابية اعترافاً بدورهم تجاه القضايا الوطنية وفي ممارسة حقهم الدستوري وحقهم في اختيار من يحكم السودان .

الخرطوم 12-4-2015(سونا)- أمل محمد الحسن

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *