طب وصحة

آلام الظهر والقلق بعض مضار الهواتف الذكية


نشرت جمعية “تقويم العمود الفقري” البريطانية، أن الهوس بالهواتف الذكية أدى إلى زيادة عدد الشباب الذين يعانون من مشاكل في الظهر، وذلك لأن طول الوقت الذي يقضونه منكفئين على شاشات الهواتف يمكن أن يجهد فقرات العمود الفقري.

وأشارت صحيفة “ديلي تلغراف” إلى أضرار أخرى بدنية وذهنية وعاطفية يمكن أن تسببها الهواتف الذكية، ومنها “الحوادث” بسبب الانشغال بالهاتف مما قد يسبب اصطدام الشخص بعامود كهرباء مثلاً أو التعثر أثناء السير أو حادثاً أخطر من ذلك. ومن الأضرار “القلق” بسبب كثرة الرسائل والتحديثات التي يتابعها الشخص على الهاتف من أصدقائه.

ومن الأضرار التي ذكرتها الجمعية “البدانة” لأنها تجعل الشخص يجلس أوقاتاً طويلة دون نشاط بدني, و”الاكتئاب” و”الحرمان من النوم” لاصطحاب الهاتف في غرفة النوم والتعرض للشاشة البراقة عدة ساعات، وما لهذا من آثار سلبية على صحة النوم.

وتشمل الأضرار “توتر العلاقات الاجتماعية” في الأسرة الواحدة، إذا كان الوالدان من المهووسين بالهواتف الذكية، ومن ثم يتجاهلون الأبناء في كثير من الأحيان.

ومنها أيضاً “مدى التركيز” حيث وجد الباحثون أن الهواتف الذكية تقلل فترة الانتباه والتركيز وتجعل المستخدم أقل فعالية في إنهاء المهام وخاصة الصعبة والتفصيلية منها، حتى إن مجرد وجود الهاتف الذكي يشتت بما يكفي لإفساد التركيز الذهني.

شبكة الشروق