زواج سوداناس

بالفيديو: 15 مليون عانس في الوطن العربي.. تعددت الأسباب والعنوسة واحدة



شارك الموضوع :

تعددت الأسباب والعنوسة واحدة في الوطن العربي الذي يشهد ازديادا مضطردا بنسب العازفين عن الزواج من الجنسين.

أنين في صمت لا أحد يشعر به يعشنه «عانسات» في العالم العربي لا ذنب لهن سوى أنّ قطار الزواج لم يقف عند المحطّة الموعودة، فلا هن ظفرن بتمر شريك يقاسمهن رحلة الحياة، ولا عنب رحمة المجتمع الذي لم يتردّد في ملاحقتهن بالأعين والألسنة التي لا ترحم ما عبّأ العيون والأفئدة أرق لا يعرف الهدوء إليه طريقاً.

وما بين دعوات إلى تغيير جذري في تقاليد الزواج أملاً في كبح شبح العنوسة، وإيجاد منظومة اجتماعية جديدة تعالج أسباب العزوف عن الزواج، ومعالجة تفشي بطالة الشباب، تعدّدت نداءات المعالجة لأزمة أعيت الطبيب المداوي.

وفيما تسهم العادات والتقاليد القروية أقرب منها إلى المدنية في تطويق ظاهرة العنوسة في اليمن على الرغم من عدم وجود إحصاءات ودراسات مسحية، تظل الظاهرة دون مستوى الحال في بلدان عربية أخرى كثيرة، يتفق أغلب البحرينيين على أن الزواج الثاني من شأنه الإسهام في التقليل من ظاهرة العنوسة، بينما تتخذ العراقيات من «فيسبوك» منبراً للانتفاض على الواقع المرير.

وغير عابئين بما يقال من حديث وما يرصد من أرقام عن «ظاهرة العنوسة» يسير المعنيون في طريقهم يستكملون دراساتهم العليا لا يلقون بالاً لنظرات الأقارب والأصدقاء، وآخرون أجبرتهم نظرة المجتمع على الدخول في زواج غير مخطّط له ولا مدروس ما لبثت أن انقلبت بهم حافلته على «رصيف الطلاق».

أضغط هنا لمشاهدة الفيديو


البيان + إرم

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


5 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        badawi

        (من جاءكم من ترضون دينه فزوجه) الحديث ؟؟؟ تعدد قالوا لا ؟؟؟ لا يوجد حل الا في تعدد اربعة ؟؟؟

        الرد
      2. 2
        kh o

        حقيقة هذا الموضوع يحتاج لوقفة قوية من الجميع

        الرد
      3. 3
        واحد

        ماذا. عن. شباب. من السودان

        الرد
      4. 4
        عابد

        يا جماعة بدون بوبار تكلفة عزومة بالنادي تساوي اقل شيء 50 مليون خلاف باقي المصروفات شيله وحنه وايجار شقه او سفر الموضوع يحتاج لرجال صادقه القضية في يد اي ولي امر يقبل بالواقع ياالخراب وشيل الحال . الدولة توفر فرص عمل لا اقصد وظائف يخرب بيت الوظائف فرص عمل انتاج تفتح مشاريع شراكة لجميع التخصصات طب زراعه نجارة حدادة تمول المشاريع من البنوك التي لانعرف ما معناها فقط لطبقات محددة من المجتمع 90% من الشعب لا يعرف يتعامل ولا ياخذ من البنك ولا علاقة له بالبنك لان البنوك ربويه يعرفها الحرامية

        الرد
      5. 5
        عابد

        سوف يكون هنالك فط لجيل بسبب العنوسه تاخر الانجاب والزواج يؤثر على قوة الدولة امر خطير

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *