زواج سوداناس

الكافي يدعو الي تطبيق التصويت الإلكتروني في السودان



شارك الموضوع :

دعا الفريق ابراهيم الكافي رئيس اللجنة العليا لانتخابات ولاية الخرطوم الدولة للعمل من أجل الانتقال التدريجي نحو إجراء الإنتخابات إليكترونيا لخفض التكلفة العالية للإجراءات التقليدية وتوفير الوقت والجهد.

وقال الكافي في تصريح لوكالة السودان للانباء (لسونا) حول مزايا التصويت الإلكتروني وإمكانية تطبيقه في الإنتخابات القادمة إن ولاية الخرطوم وحدها وظفت في الانتخابات الحالية حوالي (12) الف شخص خلال عملية الإقتراع بتكلفة تبلغ (16) مليار جنيه سوداني لمدة ثلاثة ايام فقط خلاف تكاليف الورق والطباعة الفاخرة بالاضافة للادوات التي استخدمت في العملية الانتخابية والحبر وجميعها تم إستيرادها من الخارج .
واشار الكافي الي ان عملية تسجيل الناحبين وتنقيح السجل وصلت تكلفتها المالية مايقارب تكاليف عملية الاقتراع .

ودعا الي إجراء دراسات حول إمكانية الاستفادة من التقنية الحديثة والهاتف النقال وتحويل العملية الانتخابية من عملية تقليدية الي عملية إليكترونية للحد من التكاليف الباهظة والوقت والجهد الذي استغرقته العملية الإنتخابية الحالية.

وقال الفريق الكافي ان الاعتماد على الرقم الوطني المضمن الكترونيا في سجلات وزارة الداخلية سيسهم كثيرا في حل الاشكاليات التي تاتي من عدم وجود بعض الاسماء في السجل اضافة الي ان النظام وبشكل تلقائي يحول كل من بلغ الثامن عشر الي قائمة من يحق لهم الانتخاب
وأوضح الكافي أنه كان ضمن وفد للمفوضية القومية زار كوريا للوقوف على تجربة الانتخابات فيها والتي تمت بمجملها الكترونيا مشيرا الي أن عملية التصويت تتم بالهاتف عبر الرقم الوطني ، حيث يمكن للناخب التصويت من أي مكان في العالم في دائرته الإنتخابية .

وأشار إلي أن إحصاء وجدولة الأصوات تتم في فترة لاتقل عن عشرة دقائق وذلك باستخدام ماكنات للفرز والعد ، معربا عن أمله في الإنتقال التدريجي نحو التصويت الإلكتروني .

الخرطوم 19-4-/2015م(سونا) –

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        مواطن حر

        نعم الرأى

        الرد
      2. 2
        سوداني غيور

        لو طبقت المفوضية نظام التصويت الالكتروني .. لضمنت الشفافية والمصداقة والدقة و لوفرت أموال طائلة وجهد مضني.

        لابد ان تبدا المفوضية منذ الان في عمل جاد ودؤوب لتطبيق التصويت الالكتروني

        ونحن بحكم تخصصنا وخبرتنا في مجال تقنية المعلومات لاكثر من 27 سنة وعملنا حتي الان في الخارج مستعدون للمساهمة مجانا في ذلك. هدفنا الوحيد هو رفعة الوطن والارتقاء به.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *