زواج سوداناس

أوجاع مغترب 1- 2


شارك الموضوع :

الأستاذة/ داليا الياس.. لك التحية

أحكي لك اليوم عن معاناتي مع جهاز تنظيم شؤون السودانين العاملين بالخارج

(جهاز المغتربين).. تلك المعركة التي تخوضها من الاستقبال وحتى التأشيرة، وقد كتب الناس كثيراً عن هذا الجهاز من ناحية السلبيات والإيجابيات، وتوجد الكثير من المقالات عن هذا الجهاز في المواقع الإلكترونية ولم تغير واقعه.

أنا مغترب منذ 17 عاماً وعند عودتي في كل إجازة للسودان لابد من زيارة إجبارية لهذا الجهاز، وذلك لتكملة إجراءات العودة.. وتبدأ هذه الإجراءات كالآتي:

1- شباك الخدمة الوطنية:

صورة من الجواز وصورة شخصية (اتفضل أقعد) وهو يقصد (اترزع)!

بعد نص ساعة يندهو اسمك لتسلم الجواز وتدفع الرسوم وهي 70 جنيهاً، ولو ما عندك فكة الباقي بعدين حتى لو الباقي 30 جنيهاً، لذلك يحرص الجميع على تجهيز الفكة مسبقاً وتاني (اتفضل أقعد) وما في مقاعد أصلاً!

يندهو اسمك تاني للتصوير، وذلك لبطاقة الخدمة.. و(اتفضل أقعد!)

بعد الانتظار الطويل وضياع الزمن يندهو اسمك لاستلام البطاقة، وتكون صالحة لمدة شهرين فقط من تاريخ الإصدار، والغريب في الأمر بعد المعاناة في استلام بطاقة الإعفاء من الخدمة الإلزامية المؤقتة، سيقوم موظف في المطار باستلامها منك ويقوم بتخريمها!! يعني باختصار الموضوع كلو دفع 70 جنيهاً للخدمة الإلزامية تورد في خزينة الجيش! طيب ليه اللفة الطويلة دي والإجراءات المعقدة دي؟ لو قالوا لينا من الأول والله بندفعها براحة عشان البلد!

2- الإجراء الثاني:

وهو طبع كشف المدفوعات الإلزامية على المغترب.. وهذا صف طويل يمكن يأخذ منك ساعة أو ساعتين، وبعد الوصول للشباك يتم الاستجواب من قبل موظفة الجهاز، وهنا تحصل مشادات كلامية مستفزة ويدور كثير من النقاشات والحكايات بين الموظفة والمغترب، وهناك كثير من الشخصيات المهمة والمحترمة من حملة الدرجات العلمية المقدرين في الخارج يتم إذلالهم في هذا الجهاز الوطنى داخل بلادهم!! فما بالك بالرعاة والعمال المغتربين؟ حدث ولا حرج.. وكأنما في عداوة أو تار بيننا وبين موظفي هذا الجهاز!

3_ دفع الالتزامات المالية:

وهذه صفوف طويلة.. وإنت وحظك ! الصف يكون ما شي بطيء ولا سريع دا غير إنو الموظفات لا يتواجدن بالشباك لعدة أسباب أبرزها الفطور والونسة والتسكع.. وعلى فكرة هناك شبابيك كثيرة كلها مكتظة بالمراجعين وطالبي الخدمة.

وبعد أن تحظى بشرف دفع الالتزامات المالية الباهظة وغير المبررة تتوجه للمرحلة الرابعة!

4 – استلام أورنيك التأشيرة:

بكل بساطة تستلم أورنيك التأشيرة.. فهو يوزع مجاناً.. تبتسم وتقول: (يا سلام حاجة جميلة) لكن تباغتك الصدمة حينما يقال لك لابد أن تضع عليه دمغة سعرها 3 جنيهات!!!

المرسل/ح.ب

عن كل المغتربين الموجوعين بالمملكة العربية السعودية

غداً نواصل رحلة الوجع داخل الوطن!

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        سودانى مغبووووون

        اولا كلامك ماصاااااااااح لانو اختصرته الشغله جدا .. و الاجراءات تبدأ بالاورنيك البيعبيعوهو ليك .. وهو ورقه عادية بيضاء …
        حتى بعد كده تركب الصفوف والدافورى والحناسه والمجابدات .. واخر خطوه اورنيك التاشيره وقبالو الالزامية

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *