زواج سوداناس

أزمة الخبز تتصاعد في أحياء بالعاصمة السودانية



شارك الموضوع :

توقفت مخابز في عدد من أحياء العاصمة السودانية الخرطوم عن إنتاج الخبز، بسبب شح الدقيق وإيقاف شركتين رئيسيتين توزيع الحصص اليومية لعدد من المخابز منذ مطلع الأسبوع الحالي.
وشهدت العاصمة السودانية الخرطوم وعدد من الولايات أزمة خبز حادة خلال الشهور الماضية، بسبب شح الدقيق المستخدم في صناعة الخبز وتقليل الشركات للحصص اليومية للمخابز.
وقال صاحب مخبز متوقف عن العمل في سوق صابرين بأمدرمان، إن “شركتي سيقا وويتا توقفتا عن توزيع الدقيق منذ يوم السبت الماضي دون توضيح”. فيما قال صاحب مخبز بحي جبرة جنوبي العاصمة “توقفت بسبب الدقيق ولا أعلم المشكلة أين بالضبط..الشركات التي توزع لنا دقيق الخبز توقفت”.
وشكا مواطنون في أحياء دارالسلام والحلة الجديدة ومنطقة سوق ليبيا غربي أمدرمان، من انعدام الخبز بمناطق سكنهم بسبب توقف المخابز.
وتوصلت الحكومة الأسبوع الماضي لاتفاق مع ثلاث شركات مطاحن رئيسية قضي بخلط القمح المستورد بنسبة 60% مع القمح المحلي بنسبة 40%. الا أن تقارير نشرت اليوم أفادت بتراجع المطاحن عن الاتفاق الذي أبرموه مع الحكومة لعدم صلاحية القمح المنتج محلياً لصناعة الخبز.
ويواجه السودان أزمة اقتصادية بعد انفصال الجنوب في يوليو 2011، وذهاب الإيرادات النفطية للجنوب، مما أدى إلى فقدان (46%) من إيرادات الخزينة العامة و(80%) من عائدات النقد الأجنبي. مما ترتب عليه زيادات مضطردة في أسعار كافة السلع بالأسواق السودانية.
طلبت الحكومة السودانية، من روسيا، أواخر العام الماضي، فتح خط ائتماني تجاري لتمويل واردات مليوني طن من القمح الروسي إلى السودان.
والسودان أحد أكبر ثلاثة بلدان إفريقية مساحة وأحد أهم بلدان العالم التي تتوفر فيها المياه والأراضي الصالحة للزراعة، إلا أن زراعة القمح فيها لا تزال غير كافية لتغطية الاستهلاك المحلي الذي يتجاوز مليوني طن من القمح سنوياً، في حين ينتج السودان حوالي 12 إلى 17% من هذا الاستهلاك السنوي.
وتنفق الحكومة السودانية أكثر من ملياري دولار سنوياً لاستيراد كميات كافية من القمح لسد هذه الفجوة في الاستهلاك.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        سودانى مغبووووون

        ابحثو عن اليهودى الذى تملك رقاب الناس بتملكه .. مصادر القمح ومطاحنه والتوزيع … وجوع كليك يتبعك ..

        الرد
      2. 2
        سودانى مغبووووون

        ابحثو عن اليهودى الذى تملك رقاب الناس بتملكه .. مصادر القمح ومطاحنه والتوزيع … وجوع كلبك يتبعك ..

        الرد
      3. 3
        محمد عزالدين محمد الامين

        ليش الكلام دا يحصل كل فترة وفترة بينما القمح متوفر بالذات هذه الايام القمح يحصد من جميع جهات الوطن ىمن الجزيرة ومن القضارف ومن الشمال ورغم عن ذلك يقووول ليك ازمة دقيق وخبز؟؟؟؟؟؟
        الحلول /الحلول يا حكومة.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *