زواج سوداناس

كتلة المستقلون .. الطريق إلى للبرلمان ..!


البرلمان يوجه بتوحيد إجراءات الفيز السياحية

شارك الموضوع :

مؤشرات النتائج الأولية للانتخابات تشير إلى اكتساح المؤتمر الوطني أغلبية الدوائر بنسب متفاوتة باستثناء بعض الدوائر التي تعتبر مهمة بالنسبة للوطني. والمفاجأة في هذه الانتخابات كانت اكتساح مرشحين مستقلين يرى مراقبون أنهم ليسوا بعيدين عن الوطني نفسه، وتداولت وسائل التواصل الاجتماعي وجود صفقة بين المرشحين المستقلين والحزب الحاكم أدت إلى هذه النتائج، حيث أن الفائز بدائرة أبوحمد(1) مبارك عباس لم يقدم استقالته من الوطني حتى الآن وبالمثل الفائز بدائرة دنقلا محمد عثمان برطم ليس بعيداً عن الوطني. وهناك حديث آخر يدور حول أن هؤلاء المستقلين سيشكلون كتلة قوية في البرلمان القادم. وفي حديث سابق قبل العملية الانخابية لقيادات من الوطني، أكدت أن البرلمان القادم

سيكون أكثر تمثيلاً من القوى السياسية الأخرى ولن يكون برلمان حزب واحد كسابقه، ونتائج هذه الانتخابات تشير إلى أنه سيكون بجانب مشاركة الأحزاب التي فازت ستكون هناك كتلة للمسقلين.. ففي البرلمان السابق كان هناك نواب مستقلون ولكنهم لم يكونوا بحجم الكتلة القادمة بقوة، وهذا ما ستسفر عنه الأيام القادمة بعد أن يبدأ البرلمان دورات أعماله.

نتائج الخرطوم:
بالإضافة للمرشحين السابقين من المستقلين هناك آخرون فازوا بعدد من الدوائر القومية والولائية في كافة الولايات، ومع استحواذ مرشحي المؤتمر الوطني على معظم الدوائر، إلا أن مرشحي الأحزاب الأخرى كان لهم نصيب مقدر من الفوز، فأحزاب الاتحادي الديمقراطي الأصل والأمة الوطني، خاصة وقد أعلنت النتائج الولائية الصادرة من مراكز الاقتراع بولاية الخرطوم عن فوز مرشحي الحزبين في عدد من الدوائر، بجانب حزبي الأمة الفيدرالي والتحرير والعدالة القومي، حيث فاز عن الأخير بحر إدريس أبوقردة في الدائرة 3 أمدرمان جنوب، وشاركه في الفوز لذات الحزب، محمد أحمد حامد منصور بالدائرة رقم 14 كرري الشرقية، بينما فاز عن الفيدرالي الصادق آدم علي أبو البشير عن الدائرة رقم 33 النصر الشرقية. ومن الأصل فاز كل من علي محمد أحمد سليمان الإحيمر عن الاتحادي الأصل، في دائرة البقعة الأولى رقم «7» وفي الحاج يوسف وسط فاز فضل السيد عبدالله حسب الله في الدائرة رقم «22» ومجدي شمس الدين عبدالمجيد عمر سكرتير اتحاد كرة القدم في الدائرة رقم «23» أم دوم والجريف والحاج يوسف القديمة، وفاز أزهري أحمد وداعة صلاح في دائرة (30) الشجرة وجبرة.

أما محمد الأمين إبراهيم محمد علي البيلي، فقد فاز عن الاتحادي الديمقراطي، في الدائرة «15» كرري الغربية، بينما حقق المرشح المستقل حسن أحمد طه الشيخ فوزه في الدائرة رقم«17» بحري وشمبات. وهناك دوائر قومية احتفظت بنفس مرشحيها من الوطني مثل دائرة صلاح قوش في مروي ود.نافع علي نافع في شندي ود.الفاتح عزالدين رئيس البرلمان السابق في أم درمان والزبير أحمد الحسن وغيرهم كثر.

حزب الأغلبية:
أما مرشحو المؤتمر الوطني في بقية الدوائر القومية المختلفة، والذين أعلنت عنهم مراكز ولاية الخرطوم في النتائج الأولية في أمدرمان، فاز كلٌّ من: الشيخ بشير أبوكساوي النعيم، علي محجوب عطا المنان، محمد مساعد أحمد، محمد النور حسين، الفاتح عزالدين المنصور، محمد صالح الأمين أحمد جبريل، خالد علي محمد فقيري، عبدالله كوكو كافي، عبدالرحيم عيسى محمد مصري. وفي بحري فاز عن المؤتمر الوطني: أحمد محمد تاجر بشار، بدر الدين محمود مختار، عوض أحمد الجاز، عبدالكريم آدم ضو البيت، محمد محمد الحسن أحمد أبوشامة، عمر عبدالرحيم الشيخ بدر، المنتصر خالد محمد الصديق.

في وقت فاز كلٌّ من: صلاح هاشم بابكر، عبدالله محمد سعيد أحمد محجوب، عبدالسخي عباس عبدالسخي، عيسى بشرى محمد حامد، محمد بريمة حسب النبي، حسب الله أبو كساوي، عبدالباسط صالح سبدرات، في دوائر الخرطوم، وكذلك حاز الوطني على أكبر عدد من الدوائر الولائية بجانب الأحزاب الأخرى، وستكون المجالس التشريعية أيضاً ذات تمثيل على من الأحزاب المشاركة التي ذكرناها آنفاً. فقد حصلت على عدد مقدر من الدوائر كما أشارت إليه نتائج مراكز الخرطوم والمستقلين أيضاً.

أما بقية الولايات لم تبعد عن ذات السيناريو بولاية الخرطوم فسارت في نفس الاتجاه، وأكد رئيس اللجنة العليا للانتخابات بولاية كسلا محمد عبد المنعم لـ«آخر لحظة» أن لجنته شرعت في إدخال بيانات النتيجة التي جمعت من المراكز في الحاسوب توطئة لإرسالها إلى المفوضية القومية للانتخابات، إلا أنه اشتكى من رداءة شبكة الانترنت بالولاية، مما أدى إلى التأخر في إكمال الإدخال.

تقرير : ثناء عابدين
صحيفة آخر لحظة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        أمير الظلام

        أنا موافق ولمن ألبس النقاب واخرج فى الشارع أول شى سأحاول فعله التحدث الى أحد أفراد الشرطة وأول ما يعرف انو انا رجل سيأخذنى لمخفر الشرطة وهناك أحكى لهم الحكاية وحسب القانون سيتم جلبها لسماع أقوالها وسيكون هذا الشىء مخالفا للقانون وعليها كتابة تعهد فى الشرطة بعدم الطلب من زوجها ذلك مستقبلا وأذا وافقت خير وبركة واذا رفضت و”خلعتنى لأن العصمة بيدها ” سأطالب بتعويض ونفقة …الخ مش الأنسة غنية على بالحرام أشوف اتخن محامى وأقول ليهو 10% لك كان ما طلعت لى بكم مليون يورو بس فى حاجة كيف يمكن الأتصال بها

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *