زواج سوداناس

عزيزي الرجل…أيهما تختار…؟ المرأة (العاملة) و(ربة المنزل)…صراع الذات و(الاحتياجات).!



شارك الموضوع :

ما بين مؤيد ومعارض يعيش الرجال حالة من التخبط ما بين فكرة الارتباط بامرأة عاملة أو أخرى غير عاملة، بينما باتت الأوضاع الاقتصادية-وعلى ذمة الكثيرين- هي المؤسس الحقيقي لفكرة الاقتناع التام للارتباط بامرأة عاملة وذلك تقليلاً للضغط الاقتصادي الخانق، فيما يؤكد البعض أن الإقبال مؤخراً على زواج النساء العاملات بات يسجل أرقاماً كبيرة.
ضيوف في المنازل:
المهندس عادل البشرى قال لـ(السوداني) فى مطلع حديثه: (لن أقبل فى يوم من الأيام أن يكون ارتباطي بزوجة عاملة لأن هذا الأمر يعتبر خصماً كبيرًا على الاستقرار الأسري ويمكن أن يفقد الأبناء حنان ورعاية الأم بل يمكن أن يفقد جميع أفراد الأسرة حميمية التواصل ويعيشون (كالضيوف فى منازلهم)، واختتم: (لا علاقة لهذا الأمر بدرجة التعليم والوعي وثقافة الزوج).
موازنات مطلوبة:
أما يوسف علي فقد تعامل بشىء من القبول والتفهم للموضوع قائلاً: (وجود المرأة فى البيت بصوره دائمة وطول اليوم هو أمر ضروري جدًا وفي غاية الأهمية وذلك لكونها المحرك الأول والأخير للأسرة فهي عمودها الفقري ولكن إذا نظرنا للموضوع من جانب آخر وهو جانب الظروف الاقتصادية فسنجد أن توفيق الأوضاع يتطلب أن يعمل كل أفراد الأسرة لمواجهة ظروف الحياة، واختتم: (على الصعيد الشخصي أنا أفضل الارتباط بامرأة عاملة ولكن شرطي الوحيد ألا يؤثر الأمر سلباً على كيان الأسرة).
تضحية كبيرة:
الأستاذ عباس الطاهر يقول لـ(السوداني): (زوجتي تعمل محاضر بإحدى الجامعات الخاصة ودوام العمل المرهق لا يترك لها زمناً لبيتها وطفلها الوحيد ونحن نقيم بعيداً من أسرتينا لذلك قررت زوجتي إرسال ابننا إلى أسرتها لتهتم به والدتها وهو في السنة الخامسة من عمره ولم أقف عائقاً أمام طموحها ووافقت على ذلك رغم أن الموضوع صعب جداً).
رفض تام:
من جانبه يتعامل عبدالله تاج السر مع الأمر بشيءٍ من الحسم والشدة والرفض التام ويقول: (كيف لأي رجل أن يسمح لزوجته أن تفكر مجرد التفكير في العمل..؟ المرأة يجب أن تكون في بيتها معززة مكرمة وتربى الأبناء هذا هو الصحيح ولاشيء سواه).
عنصر نجاح:
رجل الأعمال عمر الطاهر قال لـ(السوداني) إن العمل حق من حقوق المرأة، وهو ليس هدفاً القصد منه جني المال وحسب وإنما هو تفجير لطاقة المرأة التي تعتبر من عناصر نجاح أي عمل في السنوات الأخيرة بانضباطها ومسؤوليتها، وأضاف عمر: (حرمان المرأة من ذلك الحق أمر سيء جداً، وفيه كبت لحريتها وتجاوز كبير لأحلامها لذلك أنا مع عمل المرأة بكل أشكاله).
مسآلة نسبية:
الباحث الاجتماعي الدكتور محمد دفع الله إبراهيم يرى أن المسألة نسبية لدى الرجال فمنهم من يرفض الأمر وبشدة، ومنهم ومن يتقبله بكل صدر رحب وأضاف أن هذا القبول أو ذاك الرفض يعود بشكل مباشر للبيئة التي تربى فيها الرجل، وأضاف: (مدى التفاهم بين الزوجين هو العامل الأساسي لنجاح العلاقة والتقبل المنطقي للمواضيع التي تطرح بينهما حتى مواضيع عمل الزوجة)، ويختتم د.محمد: (للمرأة حقوق ينبغي أن تطالب بها باحترام…والرجل مطالب بأن يقتنع بذلك وان يكون عادلاً في اتخاذ قراراته).

السوداني

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *