زواج سوداناس

السودان يخطط لإنتاج مليون طن قمح بالعام



شارك الموضوع :

كشف تقرير قدمه وزير الزراعة إبراهيم محمود حامد، أن الخطة التأشيرية للموسم الزراعي القادم 2015 – 2016 تهدف لإنتاج 5.6 ملايين طن ذرة، و 890 ألف طن دخن، ومليون طن قمح، و 500 ألف طن قطن .

ووجّه مجلس الوزراء في اجتماعه الدوري الخميس، برئاسة الرئيس عمر البشير، بخفض تكلفة الإنتاج الزراعي عن طريق كهربة المشاريع الزراعية وتوفير النقد الأجنبي، وتوفير المدخلات الزراعية وربط التمويل باستخدام الحزم التقنية وتوسيع مظلة التمويل الزراعي والتمويل الأصغر.

وقال الأمين العام لمجلس الوزراء عمر محمد صالح، إن تقرير وزير الزراعة أوضح أن الموسم الزراعي للعام الماضي سبقه إعداد جيد من خلال تطبيق تقانات حصاد المياه، وتوفير المدخلات الزراعية من أسمدة ومبيدات وتقاوى وجازولين، وذلك بفضل توفير التمويل المطلوب في المواقيت المناسبة.

مشيراً إلى أن المساحات المزروعة خلال الموسم الماضي بلغت 52.8 مليون فدان، ليبلغ إنتاج الحبوب 7.9 ملايين طن للذرة، و 3 ملايين طن للحبوب الزيتية، كما بلغت المساحات المزروعة بالقمح 524 ألف فدان.

وكشف التقرير أن الخطة التأشيرية للموسم الزراعي 2015 – 2016 تهدف لإنتاج 5.6 ملايين طن ذرة، و 890 ألف طن دخن، ومليون طن قمح، بما يكفي نصف استهلاك السودان و 500 ألف طن قطن .

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        سودانية زمان

        اوعه يشتروا منك المصريين القمح بالرخيص ويبيع هم بالغالي مثل الطماطم لانهم الان بس بدوا يفكروا في إقامة صومعة كبيرة لتخزين القمح ومنطقتين لوجستيتين لحفظ وتخزين الحبوب بمساعدة من إيطاليا بقيمة 45 مليون دولار.

        http://m.almasryalyoum.com/news/details/714630

        الرد
      2. 2
        محمد شداد

        تغيير النمط الغذائي هو احدى وسائل الاحتواء الامريكي للشعوب و قد درجت الولايات المتحدة الامريكية على تطبيقه في العالم عامة و في العالم العربي خاضة و قد نجحت في ذلك عربيا” !!! الخطة الزراعية لانتاجية الذرة و الفمح يجب ان تكون من اولويات التخطيط الاستراتيجي القومي للحكومة فهي بمثابة طوق النجاة لكل الازمات القادمة !!!! نحن نبارك و لكن نحذر من خبثاء القوم و المنتفعين من انهيار المشاريع الوطنية .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *