زواج سوداناس

الشعب السوداني في المرتبة 118 عالميا بمؤشر السعادة،متفوقاً على الشعب المصري والسوري



شارك الموضوع :

نشرت يوم الخميس “شبكة حلول التنمية المستدامة” التابعة للأمم المتحدة، تقريرها السنوي حول “السعادة العالمية 2015
حل السودان في المرتبة 118 (والخامس عشر عربيا) كاسعد شعوب العالم وفق للتقرير فيما تصدرت دولة سويسرا المرتبة الأولى بوصفها ‘أسعد دولة في العالم’، متفوقة على الدانمارك التي حصلت على اللقب في التقرير الماضي.وكان السودان قد حل في المرتبة 124 في التقرير الماضي .
وجاءت دول أيسلندا والدنمارك والنرويج وكندا في المراتب الخمس الأولى على الترتيب.

وفيما يتعلق بالدول العربية، جاءت دولة الإمارات كأكثر الشعوب العربية سعادة وفي المركز العشرين عالمياً، وتلتها سلطنة عمان في المركز الثاني والعشرين، وقطر في المركز الثامن والعشرين، والسعودية في الترتيب الخامس والثلاثين بينما سوريا أخيرا في المرتبة 156 من أصل 158 شملها المسح
كما و حلت إسرائيل في المركز الحادي عشر متقدمة على كل الدول العربية.

ويرتكز تقرير السعادة العالمي على خليط من المؤشرات لتحديد سعادة الشعوب، في محاولة لفهم اثر سياسات الحكومات على سعادة مواطنيها. وصدر اول تقرير من هذا النوع في العام 2012 عن الامم المتحدة. ثم تبعة تقرير 2013 وهذا هو التقرير الثالث يذكر ان “شبكة حلول التنمية المستدامة” تضم أكاديميين ومسؤولين حكوميين ورجال أعمال من القطاع الخاص، وكانت قد أسست عام 2012.

ومن بين المؤشرات التي اعتمدها التقرير، أمد العمر بصحة جيدة، واجمالي الناتج المحلي للفرد، والمساعدة الاجتماعية والكرم (اي ان يكون للفرد طرف يمكنه الاعتماد عليه والتي كان لها اكبر الأثر في النسبة التي حصل عليها السودان)، والثقة (اي مدى انحسار الفساد في المؤسسات العامة وقطاع الاعمال)، والحرية الفردية والمؤشرات الأخيرة نسب متدنية جداً في السودان.

من مفارقات التقرير دولة مثل كوستاريكا (12) تحتل مرتبة قبل الولايات (15) المتحدة وفرنسا (29) و ليبيا التي تعاني من حرب أهلية في المرتبة 63، ونيجيريا التي تخوض صراعا مسلحا مع جماعة بوكو حرام المتطرفة، في المرتبة 78، ووجمهورية أرض الصومال التي تقاتل من أجل الأعتراف بها في المرتبة 91.

أعداد : أحمد القاضي
سعادة

سعادة1

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *