زواج سوداناس

صور: فوز فريق جامعة الخرطوم ممثل السودان بالمركز الأول في بطولة مناظرة الجامعات العربية



شارك الموضوع :

قام سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشئون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية بتكريم فريق جامعة الخرطوم السودانية بمناسبة فوزها بمسابقة مناظرة الجامعات العربية والتي تنظمها المؤسسة العامة للشباب ضمن فعاليات “المنامة عاصمة الشباب العربي” وذلك بحضور سعادة السيد هشام بن محمد الجودر وزير شئون الشباب والرياضة وعدد من ممثلي الجامعات العربية المشاركة.

كما كرم سموه فريق جامعة التكنلوجيا العراقية بالمركز الثاني وفريق الجامعة الاهلية البحرينية بالمركز الثالث بالإضافة الى الجامعات العربية التي شاركت في المسابقة.

واتسمت المسابقة (أهمية الشهادة الجامعية) بالقوة والندية نتيجة المستوى المهاري والفني الذي أبداه المتناظرون على مدار جولات البطولة والتي قدموا فيها مناظرات مليئة بالأفكار الاقناعية وتقبل الرأي والرأي الآخر بالإضافة الى ما اتسمت به هذه المناظرات من قوية في اللغة العربية.

وبهذه المناسبة أشاد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بما قدمه الطلاب العرب من مستوى كبير في التناظر بينهم بالإضافة الى التطور الملحوظ بمستوى المشاركين في البطولة والتي أعطت جواً من التنافس الحقيقي ممزوجاً بالفخر والتفاؤل في تحقيق خطوات نوعية نحو ترسيخ أدبيات الحوار لدى الشباب، موضحا الدور البارز الذي قام به الطلاب المتناظرون في اثراء مسيرة البرنامج الذي يقدم للمرة الأولى على المستوى العربي ضمن برامج المنامة عاصمة الشباب العربي.

وأكد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة سعي مملكة البحرين من خلال تقديم مثل هذه البرامج الى بناء قدرات الشباب العربي في كافة النواحي وخاصة الجانب التناظري وتقديم لأفكار المقنعة التي تدل على وعيهم بكافة الأمور التي تحيط بهم وبالعالم مشيرا سموه الى أن الظهور المتميز للشباب العربي في المناظرات دليل على المملكة في الوصول الى أهدافها في بناء الشخصية الشبابية المتحاورة والمنفتحة على احترام وجهة نظر الآخرين وتقبل الاختلاف بصفته أساس في الحياة بين الناس.

وأكد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة الى أن المناظرات هي سمة متجذرة في حياتنا اليومية ونمارسها بشكل منتظم باعتبارها لغة التعايش التي لا نستغني عنها مشيرا الى أهمية نشر هذه الثقافة بين الشباب العربي والتي تؤكد الرقي الإنساني تجاه نظراءه.

وتقدم سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بالتقدير الى جميع الجامعات العربية التي حرصت على تشجيع طلابها الشباب للمشاركة في المناظرات التي تستضيفها عاصمتهم المنامة مؤكدا أن البرامج الموجهة الى الشباب العربي ستتواصل تحقيقا لأهدافها في بناء جيل من الشباب قادر على بناء المستقبل لبلدانهم.

الجودر: غرس فن المناظرات

ومن جانبه أشاد سعادة السيد هشام بن محمد الجودر برعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة لختام مناظرة الجامعات مؤكدا أن هذه الرعاية دليل حرص سموه على الارتقاء بمهارات الشباب العربي الاقناعية والتي ساهمت في غرس فن المناظرات بينهم مشيرا الى أهمية هذه المناظرات في نشر هذا الفن بين طلبة الجامعات العربية واللذين اظهروا مستويات بارزة في تقديم الأفكار والحجج التي تقنع الطرف الاخر بوجهة نظرهم.

وأشار سعادة وزير شئون الشباب والرياضة أن انخراط الطلاب في تعلم فن المناظرات وتقبل الآراء المضادة يدعم بشكل مباشر صقل قدراتهم القيادية والثقافية والمعرفية كما أن البرنامج يسهم بشكل آخر في إعداد الطلبة للتفوق الجامعي وكذلك للتفوق في الحياة العملية والعملية معتبرا أن المخزون الثقافي والمعرفي للطلاب ساهم في اثراء منافسات المسابقات وساهم في تطوير قدراتهم ومهاراتهم.

الشباب: تطوير قدراتنا

أعرب أمجد عبدالرحمن عضو جامعة الخرطوم الفائزة بالمركز الأول بالنجاح الكبير الذي حققت مناظرة الجامعات والتي اختضتنها المنامة عاصة الشباب العربي مشيرا الى أن مناظرات الجامعات امتازت بعمق القضايا المطروحة مما يدفع المشاركين إلى البحث والاستقصاء لتكوين أدلة وبراهين مقنعة وهو ما يساهم في إثراء تجربة المتناظر مؤكدا أن فن المناظرة ساعد في صقل قدراته الإبداعية وإكسابه طرق التفكير الاقناعي.

كما أشاد سعود بشار بالمنعم من جامعة التكنولوجيا العراقية الحائزة على المركز الثاني بتنظيم مملكة البحرين لمناظرات الجامعات العربية والتي شهدت مشاركة شبابية واسعة مؤكدا أنه سعى بكل طاقاته إلى توفير بيئة ملائمة لصقل قدراته ومهاراته التي تقنع الطرف الاخر بوجهة نظره والاستفادة من جوانب القوة التي يمتلكها في الاقناع، موضحاً أن مسابقات البحرين في مناظرة الجامعات فرصة لتطوير مهارات وقدرات طلاب الجامعات.

ومن ساجد صلاح من الجامعة الاهلية البحرينية الحائزة على المركز الثالث أن مناظرة الجامعات ساهمت في صقل العديد من قدراته في مجال المناظرة والحوار فضلاً عن توسيع الحصيلة الثقافية لديه من خلال البحث في القضايا المطروحة للتناظر، مضيفاً” وقد مهد ذلك الطريق أمامي لتطوير التحصيل العلمي، وكذلك التفاعل بشكل أكبر داخل المجتمع الجامعي.
جامعة الخرطوم1

جامعة الخرطوم2

جامعة الخرطوم3

جامعة الخرطوم4

المنامة في 23 ابريل / بنا / وكالة أنباء البحرين

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


12 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        أبوهاجر

        ما شاء الله!
        تبارك الله!
        وأب قمبور نمرة 8 دا تابع لينا؟

        الرد
        1. 1.1
          صريح جدا

          دا شكلو عندو فكر تقيل

          الرد
      2. 2
        Mukh mafi

        ونهدي هذا الى اولئك المشوهين للسودان وعمل تقيمات زائفة لا يدخل السودان ضمن 100 جامعة .. ونهدي هذا النجاح للمعارضة التي تبكي وتولو في الفاضي
        افضل عشرين جامعة ومايذكروا السودان ,, ومستفشياتهم وجامعاتهم المميزون فيها هم السودانيون وما من مسابقة الا فاز السودانيون .. وذلك لانهم نسوا ان الله نصير الضعيف

        الرد
      3. 3
        khalid Ali

        مبروك وألف مبروك دائماً متميزين

        الرد
      4. 4
        د. غريب الدارين

        إدارة الموقع الموقرة

        السلام عليكم

        هذا مما يدلل على صحة نظريتي ” عبقرية الشعب السوداني ”
        وكنت آمل نشر الموضوع عساه ييسهم في رفعة وعلو لهذا البلد الغالي

        الرد
      5. 5
        سودانى

        يوجد سودانيون وللاسف لا يوجد سودان

        الرد
      6. 6
        بابكر سراج

        جامعة الخرطوم فعلاً جميلة ومستحيلة . وستظل كذلك رغم محاولة تشويه البعض لها . عفارم عليك يا ولد رفعت راسنا .

        الرد
      7. 7
        هجانا

        مبروووووووك اشياء تفرح وتعيد البسمة للشعب السوداني

        الرد
      8. 8
        ود نخل

        نهدي هذا النجاح الباهر الى معارضي الكيبورد …

        الرد
      9. 9
        أبو أنس

        ياهو دا السوووووووووووووووووودان بأبنائه البررة الأذكياء وبعزته وكرامته وعدم الخضوع والإذلال وسف يظل السودان عصيا” لكل الحاقدين والمتآمرين وللأسف ممن يدعون أنهم سودانيون ويعيشون على فتات الموائد من الذين يحرضونهم على خراب وطنهم السودان ويعيشون فى الفنادق على حساب الإمبريالية والصهيونية والغربيين الذين يدعون الديمقراطية والحرية لكن هى حرام على العرب والمسلمين ( يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ) الغافلة مستمرة فى السير والكلاب تنبح حتى بح صوتها فمنها من مات ومنها من خرص ومنها من يلعب بذيله . هههههههههههههههههى

        الرد
      10. 10
        سودانية زمان

        واحد يقول ليك ونهدي هذا النجاح للمعارضة التي تبكي وتولو في الفاضي؟وسب نجاح معظم هؤلاء الشباب وهو وهم يعيشوا فيه ومامقتنعين بالحاصل مثل مناظرة (الفساد ملح التنمية) الشباب السوداني معارضة ويدافع انها لايوجد شئ اسمة فساد ملح التنمية ويحلل ويدلل انو يوجد في السودان هيئات لمحاربة الفساد وووووو والشباب الاردني يوفق علي المقولة ويقول نعم لماذا لانهم عايشين في الامر الواقع انظر للمناظرة دي

        https://www.youtube.com/watch?v=a4px06fhkBc

        الرد
      11. 11
        عزالدين عباس الفحل

        مبروك للسودان بلد العزة والكرامة وجامعة الخرطوم منارة العلم

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *