زواج سوداناس

حصيلة ضحايا زلزال نيبال ترتفع إلى أكثر من 2500 قتيل



شارك الموضوع :

ضربت هزة ارتدادية بقوة 6.7 على مقياس ريختر كلا من نيبال والهند، بعد أقل من يوم من الزلزال الذي هز نيبال وأدى إلى سقوط أكثر من 2500 قتيل وهو رقم قابل للارتفاع مع انتشال مزيد من الجثث.

ولا تزال فرق الإنقاذ في نيبال تواجه صعوبات جمة في الوصول إلى مدن وقرى ضربها زلزال بقوة 7.9 درجات بمقياس ريختر، وأغلب القتلى سقطوا في العاصمة كاتماندو.

وقد أدى الزلزال إلى انهيار برج تاريخي وعددٍ من المباني الأثرية والحديثة ولا تزال مناطق جبلية نائية وساحلية معزولة ما يرجح ارتفاع أعداد الضحايا خصوصا في مدينة بوخار التي يبعد مركز الزلزال عنها ثمانية وستين كيلومتراً.

الزلزال بلغت آثاره إقليم في الهند قريب من نيبال، حيث أعلن مقتل عشرين على الأقل..

وفي وقت سابق أعلن متحدث باسم الشرطة النيبالية أن زلزالاً بلغت قوته 7.9 درجة ضرب، السبت، مناطق واسعة من النيبال (هي دولة تقع في جبال الهملايا بين الهند والصين)، وأودى بحياة المئات.

وتسبب الزلزال في انهيار مبانٍ في العاصمة كاتماندو ومدن عدة، كما أفضى إلى انهيارات في جبل إيفرست الشهير، ويخشى مسؤولون نيباليون أن يكون الزلزال قد حصد مزيدا من الأرواح، خصوصا مع صعوبة الوصول إلى مدن ومناطق عدة.

ونقلوا مئات الجرحى إلى مستشفيات، العشرات منهم إصاباتهم خطيرة.

وأعلنت الهند أن 20 شخصا على الأقل قتلوا في انهيار مبان في إقليم هندي متاخم لنيبال.

ووفق فرانس برس، هذه الهزة الأرضية هي الأقوى التي تضرب نيبال خلال 81 عاما، وتسببت بأضرار في الولايات الهندية المجاوة وبنغلادش، فضلا عن انهيار جليدي في جبل إيفرست، أعلى قمة في العالم.

 

 

وقال متحدث باسم الشرطة النيبالية إن حصيلة القتلى بلغت 108 أشخاص، وفقا للتقديرات الأولية ومعظمهم من وادي كاتمندو.

ولم ترد الكثير من المعلومات عن المناطق النائية في الدولة ذات التضاريس الجبلية، في حين حلقت طائرات هليكوبتر فوق المنطقة لحصر الأضرار.

وقال كريشنا براساد داكال، نائب رئيس البعثة الدبلوماسية في سفارة نيبال في الهند “يخشى مقتل مئات الأشخاص، وتردنا تقارير عن وقوع أضرار هائلة في الممتلكات. الكارثة ليست محصورة ببعض المناطق في نيبال، فالبلد بأكمله ضربته الهزة تقريبا”.

وفي الهند، قال مسؤولون حكوميون إن حصيلة القتلى في شمال البلاد ارتفعت إلى 11 على الأقل، بينهم ستة لقوا حتفهم تحت أنقاض منازلهم في ولاية اوتار براديش، وخمسة في زلاية بيهار في أقصى الشرق.

وقال المتسلقون إن الزلزال تسبب في انهيار جليدي في إيفرست، مما يثير مخاوف على سلامة الأشخاص المتواجدين عند قمته.

وجبل ايفرست هو أعلى جبل على وجه الأرض، حيث يرتفع إلى حوالي 9 كلم عن سطح البحر، وهو أحد الجبال التي تتكوّن منها سلاسل جبال الهملايا، على حدود الصين ونيبال وشمالي الهند.

 

 

اخبار العربية.

 

 

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *