سياسية

خبراء أكاديميون : علي الحكومة القادمة تحقيق الوحدة الوطنية من خلال الحوار الوطني


دعا خبراء أكاديميون وأساتذة جامعات الحكومة القادمة إلي ضرورة العمل علي تحقيق الوحدة الوطنية عبر التفاهم المشترك مع كل القوي السياسية والمجتمعية من خلال الحوار الوطني الذي يضم كل ألوان الطيف السياسي للوصول إلي ديباجة يتفق عليها الجميع بغية الوصول إلي دستور دائم يمثل الشعب السوداني كله .
وتناول المتحدثون في الندوة التي نظمتها الجمعية السودانية للعلوم السياسية بالتعاون مع مركز تحليل النزاعات ودراسات السلام تحت عنوان ( ثم ماذا بعد الانتخابات ) بمركز الشهيد الزبير محمد صالح للمؤتمرات اليوم التحديات التي تواجه الحكومة القادمة ووسائل مواجهتها .
حيث أكد الدكتور بركات موسي الحواتي الخبير الأكاديمي أن مواجهة الحكومة القادمة للتحديات الماثلة تكون بتجسير الهوة بينها والقوي السياسية من خلال خلق الثقة واتخاذ قرارات قوية لعودة الاقتصاد الوطني إلي وضعه الطبيعي وخلق فرص عمل للشباب الذين قال إنهم ( أصبحوا تململون ويحلمون بمغادرة البلاد ) وتحويلهم إلي قوي فاعلة في المجتمع فضلا عن إعادة وتقوية العلاقات الخارجية وفق المصالح المتبادلة إضافة لإصلاح الجهاز التنفيذي والخدمة المدنية لتفادي مسألة الترهل الإداري .
من جانبه دعا الدكتور خالد حسين الخبير والباحث الأكاديمي إلي ضرورة مواجهة المخاطر التي تحدق بالبلاد بالتركيز علي المسائل العامة التي تتعلق بكيف يحكم السودان ووضع الدستور واتخاذ آلية لأخذ آراء كل القوي السياسية من خلال مشاركتها في الحوار الوطني .
وقال البروفيسور حسن الساعوري رئيس الجمعية السودانية للعلوم السياسية إنه لابد من الوصول إلي صيغة سياسية تستوعب كل القوي السياسية بالبلاد ، والمشاركة في الحوار الوطني ، داعيا إلي ضرورة الإسراع في استئناف الحوار الوطني للوصول إلي النتائج المنشودة .

 

 

سونا

 


تعليق واحد

  1. وحدة وطنية وحوار مع من مع جهات متمردة تحمل السلاح تروع الآمنيين والمدنيين تحرق تسحل تغتصب تتعاون مع الاجنبى خصصوا ليهم أقمار أصطناعية لخدمتهم”عشان سواد عيونهم” بالتأكيد عشان يفرتقوا البلد حوار مع من قسم البلد ويريد تكرار نفس السناريو وبنفس الأدوات والمسميات والأبواق السابقة لتفتيت البلد لدويلات فكونا صموا خشوموكم وأستكوا قال خبراء خبراء فى التنظير أعطونى دولة فى العالم يعامل من يحمل فيها السلاح كما يعاملون عندنا أعطونى دولة فى العالم تمردها مدعوم من الشرق والغرب والجنوب والشمال ورغم ذلك محلك سر يجب مسحهم من الوجود شوفوا الأيرانيين والأتراك والنيجريين والمغاربة والماليين كيف بيتعاملوا وتعاملوا مع من حمل السلاح ضد الدولة تانى فى تقرير مصير واحد الردم والسحق فقط فكونا يا خبراء شوفوا ليكم شغلة تانية نظروا فيها أليكم هذا الرابط لتتعلموا كيف تتعامل البلدان مع العصابات الأرهابية التى تحمل السلاح ضد الدولة (بدء من الدقيقة 1:50)
    https://www.youtube.com/watch?v=T1hc1zKnLr0&oref=https%3A%2F%2Fwww.youtube.com%2Fwatch%3Fv%3DT1hc1zKnLr0&has_verified=1