زواج سوداناس

السودان ضمن 5 دول عربية من بين الأكثر فساداً في العالم



شارك الموضوع :

تذيل السودان قائمة منظمة الشفافية العالمية السنوية التي تصنف دول العالم من حيث الأكثر والأقل فساداً، ليتبين أن خمس دول عربية من بين الدول العشر الأسوأ في العالم، بينما لا توجد أي من الأقطار العربية في قائمة الدول العشر الأقل فساداً في الكون.
وبحسب القائمة الجديدة التي تصنف 174 دولة في العالم بحسب درجة تفشي الفساد في كل منها، فإن الدولة الأسوأ في العالم على الإطلاق التي تسجل أعلى مستويات الفساد السياسي والإداري والاقتصادي هي الصومال، أما الدولة الأفضل في العالم التي تسجل أقل مستويات الفساد في العالم فهي الدنمارك، تليها نيوزيلندا.
وفي تفاصيل التقرير الجديد فقد تبين أن الدولة الأكثر فساداً في العالم العربي هي الصومال التي تحتل المركز 174، وهي الأسوأ عربياً وعالمياً على الإطلاق، تليها السودان التي تتربع على المركز 173 ولا يوجد أسوأ منها في العالم سوى الصومال وأفغانستان.
أما العراق فيحتل المركز 170 عالمياً من حيث تفشي وانتشار الفساد السياسي والإداري، وهو بذلك ثالث أسوأ الدول العربية، يليه مباشرة ليبيا التي تحتل المركز 166 عالمياً، وهي بذلك رابع أسوأ دولة عربية، ثم سوريا التي تجلس في المركز 159 عالمياً، والخامس عربياً من حيث الأكثر فساداً، ثم مصر التي تستحوذ على المركز 94 عالمياً.
أما الدول العربية الأقل فساداً في العالم العربي بحسب مؤشر منظمة الشفافية العالمية، فهي دولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة.
وتغيب الدول العربية الـ22 كافة عن قائمة أفضل عشر دول في العالم من حيث انتشار وتفشي الفساد، حيث يشير التقرير إلى أن الدنمارك هي الأقل فساداً والأكثر شفافية في العالم، تليها نيوزيلندا، ثم فنلندا ثم السويد ثم النرويج وسويسرا، ثم سنغافورة، ثم هولندا، وتليها لوكسمبورج، ثم كندا.
ويمثل التقرير السنوي لمنظمة الشفافية العالمية واحداً من المؤشرات المهمة، حيث يرصد حجم تفشي الفساد السياسي والإداري والاقتصادي في مختلف دول العالم.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


10 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        أمير الظلام

        لا يختلف أثنان فى أن هنالك فسادا لا تخطئه العين لكن قولوا لى بربكم السودان أفسد من( كينيا ونيجيريا وتشاد وبنين) أفريقيا و(الهند وباكستان وبنجلاديش والصين ) أسيويا أشك فى ذلك من الممكن أن نكون ضمن أفسد 50 بلدا فى العالم لكن وضعنا فى هذا الترتيب المتقدم لا يخلو من “فساد سياسى” اللهم ولى علينا خيارنا ولا تولى علينا شرارنا

        الرد
      2. 2
        قل خيرا او اصمت

        من قال ذالك

        الرد
      3. 3
        الغول

        يا اخي نيجيريا و كينيا احسن من السودان بي مايون مره في الدموقراطيا و تعدد الاحزاب. حرية الراي في البلاد دي احسن مننا. في رايك هل تعتقد في السودان انو رايك محسوب اذا انت تغش نفسك. خلينا من ده تعال للشفافيه . كم دخل السودان السنوي و صرفو. طيب القروش دي بتمشي وين. الاستثمارات مين المستفيد منها. السودان غير الرشوه والغش مافي حاجه بتمشي وتقول لي دوله مسلمه اعوذ بالله

        الرد
      4. 4
        سودانى مغبووووون

        كل هذه الدراسات وراءها من وراءها … والاهداف لاتخفى الا على المغفلين ..

        الرد
      5. 5
        السمانى

        السودان يستحق الدولة الرابعة فى الفساد بجدارة وبدون منازع فى ظل فساد الموتمر الوطنى المالى والادارى والاقتصادى والاخلاقى الخخخخ

        الرد
      6. 6
        Mukh mafi

        سؤال من يجري هذا التقييم؟؟
        هناك من سيقول انها منظمات وبيوت خبرة عالمية .. لنقل ذلك .. لكن السؤال من اين لها المعلومات عن السودان اذا كانت كل هذه البيوت تقاطع السودان .. ومن اين لها بمتابعة ما توصلت اليه وهي خارج السودان ..
        الفساد في كل الارض ,, وجاء ذلك في القرآن .. وقال تعالى في معنى الاية ظهر الفساد في البر والبحر .. وان كان هنا المقصود نوع معين من الفساد .. ولكن الفساد المالي والاداري هذه المنظمات كاذبة ثم كاذبة ولها ا
        اغراض معينة فهي تصدر التقارير حسب رؤية دول اخرى وتتحين الوقت فكل ما حققت احدى الدول نجاحا معينا ان كان اقتصاديا او عسكريا او مراد ان تظل محبطة فهم يصدرون مثل هذا ..
        السودان لايمكن باي حال من الاحوال ان يكون اسوأ من كثير من دول في امريكا اللاتينية وكذلك دولا افريقية مازالت تعيش في عصر الاقطاع ..
        وحاليا السودان عربيا ليس باسوأ من العراق وليبيا ومصر فهناك فساد يزكم الانوف .. ولكن قصد السودان بعد ضربة المتمردين لاحباط الشعوب

        الرد
      7. 7
        ابو احمد

        ما دايره درس عصر

        الرد
      8. 8
        محمد الحسن

        لكل الجداد الالكتروني ,
        ارجعوا الى تصريح الفاتح رئيس المجلس الوطني ( الجهاز التشريعي) السكوتي لحكومتكم الاسلامية لتعرفوا انهم اعترفوا بعد 26 عاما” بفسادهم و عدم مطايقة قوانينهم لمتطلبات الشفافية الدولية ! .
        انتوا فاكرين العالم ما فاضي الى لحكومتكم الفاسدة و انتم لا تمثلون سوى صفر وسط العالم .

        الرد
      9. 9
        ابو عبادة

        للفساد اوجه كثيرة – فلماذا حصره في الاقتصاد – تعالوا نرتب العالم حسب الفساد الاخلاقي – ستجدون ان الدنمارك هي الاولي فيه – لماذا تخلط لنا الامور ونصدقهم – يا للغباء !

        الرد
      10. 10
        ايو الفهم

        ياجماعة الكلام هدا مش صحيح المرة
        هو عندهم بالغرب عداله احنا السود منبوذين عندهم
        واللي مايصدق يروح ويشوف العنصرية في كل حاجة
        لما تكون العنصرية تدخل في كل حاجة يبء هناك فساد ولا ايه

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *